الوطنية للنفط تبحث تداعيات إقفال المنشئات النفطية مع "إيني"

الوطنية للنفط تبحث تداعيات إقفال المنشئات النفطية مع "إيني"

فبراير 01, 2020 - 16:30
القسم:

رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله يبحث مع وفد شركة إيني الإيطالية برئاسة أليساندرو بوليتي سير عمليات الاستكشاف والإنتاج في ظل إعلان حالة القوة القاهرة على الحقول والموانئ النفطية المتواجدة في المنطقة الشرقية بسبب إقفالها من قِبل موالين لحفتر

رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله بصحبة وفد شركة "إيني" الإيطالية في لندن 29/1/2020

بحث رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله مع وفد شركة "إيني" الإيطالية, سير المشاريع المشتركة, وتبعات إقفال الموانئ النفطية على الشعب الليبي والمنشآت النفطية. 

وأعرب صنع الله خلال اللقاء الذي عقد الخميس بالعاصمة البريطانية لندن, عن شكره للمدير التنفيذي لشركة إيني, كلاوديو ديسكالزي, لاهتمامه بمستقبل الطاقة في ليبيا, ودعوته لاستئناف عمليات الإنتاج فورا, بحسب المؤسسة.

وفي ظل إعلان حالة القوة القاهرة على الحقول والموانئ النفطية المتواجدة في المنطقة الشرقية, والإغلاق القسري لخطوط نقل النفط في الحقول المتواجدة بالمنطقة الجنوبية, تمّ وقف الإنتاج بحقلي أبي الطفل والفيل, اللذين تشرف على تشغيلهما شركة مليتة للنفط والغاز, التابعة للمؤسسة, بالشراكة مع إيني للطاقة.

وبحسب موقع المؤسسة على "فيسبوك", فقد تسبب ذلك في خسارة حوالي 155 ألف برميل من النفط يوميًا, و145 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز المصاحب يوميا, مع خسارة كبيرة في الإيرادات, تقارب 9.4 مليون دولار أمريكي في اليوم.

وشددت الوطنية للنفط وإيني على ضرورة إعادة فتح الحقول, لضمان استمرار العمليات بها, منوهين إلى أن تواصل الإقفال سيتسبب في تآكل المعدات وتلفها, ناهيك عن الآثار السلبية على حجم الإنتاج.

كما ناقش الطرفان, المشاريع المستقبلية, وفرص تطوير حقل البوري البحري, بهدف تحسين عملية استرجاع النفط والغاز, وتقييم الاكتشافات غير المطورة المحتملة للنفط والغاز, في حوض غدامس البري.

وستقوم كل من المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني أيضا, بدراسة جدوى إنشاء محطات للطاقة الشمسية, ومزارع الرياح؛ حيث اتفق الطرفان على أنّ مصادر الطاقة المتجددة, يمكن أن تلبّي الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية, دون زيادة الاستهلاك المحلي للمحروقات, ومع توفير موارد غاز جديدة, وفقا للمؤسسة.