ليبيا تشارك في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

ليبيا تشارك في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

فبراير 07, 2020 - 12:17
القسم:

شاركت ليبيا الخميس، في الدورة العادية "105" للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على مستوى وزراء الاقتصاد والتجارة والمال العرب، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، وذلك لإعداد الملفات الاقتصادية والاجتماعية للقمة العربية العادية القادمة، إضافة إلى بحث مجمل قضايا العمل العربى الاقتصادى والاجتماعى المشترك.

سفير ليبيا لدى الجامعة العربية صالح الشماخي يترأس وفد ليبيا في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي بالقاهرة 6/2/2020

شارك وفد رسمي ليبي، برئاسة مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية، صالح الشماخي، اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، على مستوى وزراء المال والاقتصاد العرب، والذي انطلق أمس الخميس بالقاهرة.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الليبية على موقعها "فيسبوك" فقد ناقش المجلس في دورته (105)، العمل العربي المشترك، في المجالات الاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى الملفات التي سيتم رفعها للقمة العربية العادية المقررة نهاية مارس المقبل.

وتضمن جدول أعمال المجلس العديد من البنود، أهمها متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية، والإعداد للقمة الخامسة، إضافة إلى موضوع منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وتطورات الاتحاد الجمركي العربي.

وأكد المجلس على ضرورة الإسراع في إجراءات التوقیع على اتفاقیة التعاون الجمركي العربي الموحد، والتصدیق علیھا لتسریع دخولھا حیز التنفیذ.

كما بحث المشاركون قرارا بشأن الاستثمار في الدول العربية، وإعداد مسودة اتفاقیة استثمار عربیة جدیدة، على أمل الانتھاء منھا بنھایة العام الجاري، ورفعھا للقمة العربیة للاعتماد.

وتمت الموافقة على الاستراتیجیة العربیة للسیاحة بصیغتھا المعدلة، ورفعھا للقمة العربیة المقبلة في الجزائر للاعتماد.

وكان البرلمان العربي قد أقر أمس الخميس رؤية لتفعيل السوق العربية المشتركة مشدداً على ضرورة التزام الحكومات والبرلمانات العربية بدعم كل ما يُسهم بتفعيل آليات التكامل الاقتصادي العربي.