الاتحاد الإفريقي يسعى لدور في مراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا

الاتحاد الإفريقي يسعى لدور في مراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا

فبراير 07, 2020 - 21:30
القسم:

غداة مباحثات جنيف التي جمعت الأطراف الليبية بهدف تحويل "الهدنة" إلى "وقف اطلاق نار دائم, كشف الاتحاد الإفريقي عن اقتراح لإرسال بعثة ملاحظين مشتركة مع منظمة الأمم المتحدة من أجل مراقبة احترام وقف إطلاق النار في ليبيا

كشف الاتحاد الإفريقي عن سعيه لإرسال بعثة ملاحظين مشتركة مع منظمة الأمم المتحدة، من أجل مراقبة احترام وقف إطلاق النار في ليبيا، وذلك عشية انعقاد القمة الإفريقية الهامة حول ليبيا.

وأوردت وكالة الأنباء الجزائرية عن مصدر قوله، أنه "فور التوقيع على وقف القتال والأعمال العدائية في ليبيا، سيقترح الاتحاد الإفريقي إرسال بعثة ملاحظين مشتركة، مع منظمة الأمم المتحدة، من أجل السهر على احترام وقف اطلاق النار ميدانيا".

وتسعى المنظمة القارية للاضطلاع بدور طلائعي، لاحتواء الأزمة في ليبيا، فيما اشتكى موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي من تعرضهم "لتجاهل ممنهج" في الملف الليبي، الذي تتولاه أساسا الأمم المتحدة.

ويأتي اقتراح المنظمة الإفريقية غداة مباحثات جنيف التي جمعت الأطراف الليبية بهدف تحويل "الهدنة" إلى "وقف اطلاق نار دائم".

ومن المنتظر أن يعقد مجلس السلم والأمن الافريقي قمة، غدا السبت، بهدف تأمين مسعى إفريقي  يساعد في تثبيت وقف إطلاق النار، واحترام الحصار المفروض على الأسلحة، ووقف التدخلات في ليبيا، حسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وتضم قمة يوم السبت 15 رئيس دولة عضو في مفوضية السلم والأمن، وبمشاركة الأمين العام الأممي، ورئيس اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي حول ليبيا.