غوتيريش: نؤيد دورا أكبر للاتحاد الإفريقي في حل الأزمة الليبية

غوتيريش: نؤيد دورا أكبر للاتحاد الإفريقي في حل الأزمة الليبية

فبراير 09, 2020 - 15:31
القسم:

 أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس السبت تأييده لقيام الاتحاد الإفريقي بدور أكبر في الوساطة في الأزمة الليبية  وقال غوتيريش قبيل القمة السنوية للاتحاد الإفريقي والتي انطلقت اليوم بأنه من الضروري إشراك الاتحاد الإفريقي في مساعي البحث عن حل للنزاع الليبي.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه يؤيد قيام الاتحاد الإفريقي بدور أكبر للوساطة في الأزمة الليبية، ويتفهم تماما استياء هذه المنظمة من استبعادها من هذا الشأن.

ويشتكي الاتحاد الإفريقي تجاهلا - يقول إنه متعمد-  من قبل المجتمع الدولي، ففي حين تلعب دولا أوروبية وإقليمية دورا بارزا في الأزمة الليبية توصد الأبواب أمام القارة الإفريقية، بحسب الاتحاد.

ويرى غويتيرش أنه من الضروري جدا إشراك الاتحاد الإفريقي في مساعي البحث عن حل للنزاع الليبي، داعيا إلى تعزيز التعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد.

وفي هذا السياق، أشاد الأمين العام بمبادرة منتدى المصالحة التي قدمت في يناير الماضي خلال قمة نظمتها لجنة الاتحاد الإفريقي حول ليبيا في الكونغو ببرازافيل، مؤكدا دعمه الكامل للمنتدى الذي ينظمه الاتحاد الافريقي.

وقال إن بعثة الأمم المتحدة في طرابلس مستعدة للتعاون مع ممثلية الاتحاد الافريقي، وترحب بمشاركة الاتحاد في كل مجموعات العمل الليبية.