البعثة الأممية: المشاركون في اجتماع القاهرة اتفقوا على تشكيل لجنة خبراء

البعثة الأممية: المشاركون في اجتماع القاهرة اتفقوا على تشكيل لجنة خبراء

فبراير 11, 2020 - 22:13
القسم:

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إن المشاركين في المباحثات الخاصة بالمسار الاقتصادي في القاهرة، اتفقوا على إنشاء 3 مجموعات عمل لتحسين إدارة الإيرادات وتوزيعها، وتعزيز الشفافية واللامركزية، والعمل على معالجة الأزمة المصرفية الملحة.

وأوضحت البعثة، في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي، أنه التقى في القاهرة يومي 9 و 10 فبراير الجاري، 28 خبيرا اقتصاديا وماليا في الجولة الثانية من المباحثات الخاصة بالمسار الاقتصادي والمالي، موضحة أنه أحد المسارات الثلاثة، إلى جانب المسارين السياسي والعسكري، التي أطلقتها البعثة وأقرتها قمة برلين الخاصة بليبيا.

وأضافت أن اللقاء كان بمشاركة ممثلين عن مختلف المناطق الجغرافية والأطياف السياسية في ليبيا، من بينهم مسؤولي مؤسسات مالية واقتصادية وعدد من الخبراء والأكاديميين المختصين.

وتابعت البعثة أن "المشاركين اتفقوا على أن التشظي المؤسسي الذي طال أمده في ليبيا والسياسات المتباينة قد أثرا بشكل سلبي على الوضع الاقتصادي، لا سيما القطاع المصرفي، وبالنظر إلى الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد، بما في ذلك توقف إنتاج النفط مؤخرًا" ، مشيرة إلى ان المشاركين "خلصوا إلى أن ثمة حاجة إلى هذه اللجنة لتعمل على القضايا التي تشكل أحد الشواغل الأكثر إلحاحًا حتى يتم تشكيل حكومة وطنية موحدة".

وأضافت أن اللجنة ستركز في مستهل عملها على تحسين إدارة الإيرادات وتوزيعها، لاسيما كيفية تعزيز الشفافية واللامركزية، فضلاً عن العمل على معالجة الأزمة المصرفية الملحة، مُستدركة، موضحة أن الخبراء تدارسوا "التحديات والفرص المتاحة لإعادة الإعمار والتنمية، وسيتم إنشاء ثلاث مجموعات عمل لمعالجة هذه المسائل في الأسابيع المقبلة".