تقرير أممي: أكثر من 1000 مرتزق سوداني في صفوف حفتر

تقرير أممي: أكثر من 1000 مرتزق سوداني في صفوف حفتر

فبراير 12, 2020 - 19:26
القسم:

قال تقرير فريق الخبراء المعني بالسودان في مجلس الأمن إن أكثر من 1000 مرتزق سوداني من مجموعات مسلحة متعدّدة متواجدون في ليبيا ويقاتلون في صفوف ميليشيات مجرم الحرب خليفة حفتر.


وبحسب التقرير يمتلك هؤلاء المرتزقة نحو 550 آلية عسكرية في محاور القتال المختلفة في ليبيا، وينتمي هؤلاء المرتزقة إلى مجموعات مسلحة من دارفور بينها حركة جيش تحرير السودان وقوى تحرير السودان والمحاميد.


ويتواجد المرتزقة السودانيون في مواقع مختلفة داخل ليبيا منها منطقة الهلال النفطي وقاعدة الجفرة العسكرية ومطار هون العسكري ومنطقة زلة إضافة إلى محاور القتال في ضواحي طرابلس، بحسب التقرير الأممي.

 

ويتقاضى هؤلاء المرتزقة مبالغ مالية  شهرية من حفتر تتراوح ما بين 3000 و 5000 دولار أمريكي لكل فرد منهم، فيما يتحصل كل 10 مقاتلين منهم على آلية عسكرية.


وكانت وسائل إعلام سودانية ذكرت بأن نحو 1000 مقاتل من ميليشيا الدعم السريع بقيادة حميدتي يتواجدون في منطقة الهلال النفطي في ليبيا لمساعدة ميليشيات حفتر في السيطرة على المنشآت النفطية وهم من أصل 3000 مقاتل سيصلون تباعا إلى ليبيا.


وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم احتجاجات أمام مقر السفارة الإماراتية بسبب تجنيد أبوظبي شبابا من السودان كمرتزقة للقتال في ليبيا بعروض أمنية وهمية، أعادت الإمارات أعدادا منهم عقب الاحتجاجات.