الاتحاد الإفريقي: إعادة 48,000 مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم خلال 2019

الاتحاد الإفريقي: إعادة 48,000 مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم خلال 2019

فبراير 13, 2020 - 18:43
القسم:

أكدت مفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الإفريقي, أميرة الفاضل, إعادة نحو 48 ألف مهاجر إفريقي من ليبيا إلى بلدانهم خلال العام 2019, في حين يعمل الاتحاد حاليا مع شركائه على إعادة توطين خمسة آلاف آخرين في بلدان ثالثة, بينما لا يزال سبعة آلاف من المهاجرين عالقين في ليبيا, بحسب مسؤولة في الاتحاد الإفريقي.

صورة أرشيفية 2017 لأفارقة في أحد مراكز المهاجرين بطرابلس يستعدون للعودة إلى بلدانهم

أكدت مفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الإفريقي, أميرة الفاضل, إعادة نحو 48 ألف مهاجر أفريقي, تقطعت بهم السبل في ليبيا, إلى بلدانهم خلال العام الماضي 2019.

وأوضحت الفاضل على هامش الدورة العادية الثالثة والثلاثين لمجلس رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي, في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا, والتي اختتمت أعمالها يوم الثلاثاء, بأن عمليات الإجلاء تمت بالتنسيق بين الاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة الدولية للهجرة, وبتعاون الحكومة الليبية.
 
ويجري الآن العمل على ترحيل نحو خمسة آلاف لاجئ أفريقي موجودين في ليبيا إلى بلد ثالث، من بينهم رواندا، بالتنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، وفقا لمسؤولة الاتحاد.

وأشارت أن حوالي سبعة آلاف مهاجر لازالوا عالقين في ليبيا حاليا, مؤكدة مواصلة الجهود لإعادة هؤلاء المهاجرين مع شركاء الاتحاد.