استئناف عبور البضائع المستوردة إلى ليبيا عبر تونس

استئناف عبور البضائع المستوردة إلى ليبيا عبر تونس

فبراير 13, 2020 - 19:59
القسم:

اتفقت السلطات الليبية والتونسية على السماح بدخول بعض السلع ذات المنشأ الأجنبي من تونس إلى ليبيا من خلال المنافذ البرية المشتركة بعد حظرها منذ ما يقرب من عامين.

معبر رأس اجدير

رفعت تونس الحظر المفروض على دخول البضائع ذات المنشأ الأجنبي إلى الأراضي الليبية عبر المنافذ البرية التونسية, وذلك عقب اجتماع بين مسؤولين بوزارة الاقتصاد والصناعة ومصلحة الجمارك بحكومة الوفاق الوطني, مع نظرائهم من الجانب التونسي.

وبحسب وزارة الاقتصاد الليبية, فقد وافق الجانبان بعد عامين من التوقف, على استئناف حركة دخول السلع ذات المنشأ الأجنبي إلى ليبيا, عبر المنافذ البرية المشتركة.

وقد استثنيت بعض السلع لفترة مؤقتة, منها التبغ بجميع أنواعه, والمحركات, وقطع الغيار المستعملة, والفواكه الطازجة والجافة, والملابس الجاهزة, إلى أن يتم معالجتها لاحقا. بحسب الوزارة. 

كما أكد الجانبان على العمل من أجل التغلب على الصعوبات وحل العقبات التي تحول دون تدفق البضائع بين البلدين, في إطار التعاون التجاري المشترك.

يشار إلى أن الجانب التونسي أوقف عبور البضائع المستوردة باتجاه الأراضي الليبية, استنادا  لقرار ما يسمى "باللجنة الشعبية العامة"،سابقا, رقم 814 للعام 2007, القاضي بعدم السماح للبضائع ذات المنشأ الأجنبي بالعبور إلى ليبيا, رغم صدور قرار من المجلس الرئاسي رقم 320 عام 2019.