سيالة: عدم استخدام روسيا للفيتو جاء بالتنسيق معنا

سيالة: عدم استخدام روسيا للفيتو جاء بالتنسيق معنا

فبراير 13, 2020 - 20:43
القسم:

صوت مجلس الأمن أمس الأربعاء على مشروع قرار بريطاني بشأن ليبيا يدعم مخرجات مؤتمر برلين ويدعو إلى وقف إطلاق النار بموافقة 14 دولة، وغياب "فيتو" روسي، في حين كشف وزير الخارجية الليبي محمد سيالة بأن امتناع روسيا عن استخدام الفيتو جاء بتنسيق مع حكومة الوفاق.

كشف وزير الخارجية محمد سيالة عن تنسيق ليبي-روسي, بشأن عدم استعمال روسيا الفيتو في التصويت على قرار وقف إطلاق النار في مجلس الأمن.

ونقلت وكالة سبوتنك عن سيالة قوله, "إن حكومة الوفاق نسقت مع روسيا من أجل عدم استخدام الفيتو, ووعدتنا بذلك", معربا عن شكره للجانب الروسي لاتخاذه هذه الخطوة.

وأبدى سيالة ترحيبه بتصويت مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار البريطاني, بشأن وقف إطلاق النار في ليبيا, وإن لم يكن بالإجماع, إلا أن الأمر الأهم, هو تنفيذ القرار, حسب رأي سيالة.

وتبنى مجلس الأمن قرارًا أمس الأربعاء, طلب فيه دعم مخرجات مؤتمر برلين حول ليبيا, ودعا إلى احترام الحظر المفروض على الأسلحة , وتحويل الهدنة الهشة السارية نظريا, إلى وقف دائم لإطلاق النار.

ومرر القرار بموافقة 14 دولة, بينما اكتفت روسيا بالامتناع عن التصويت, دون اللجوء إلى الفيتو, في حين نقلت وكالة سبوتنك عن دبلوماسي روسي, بأن امتناع موسكو عن التصويت لصالح القرار, جاء لاعتراضها على تضمين القرار إشارة إلى "قلق المجلس" من انخراط مرتزقة في العمليات العسكرية بليبيا.