دائرة مكافحة الألغام الأممية تحذر من تفاقم مشكلة الألغام في ليبيا

دائرة مكافحة الألغام الأممية تحذر من تفاقم مشكلة الألغام في ليبيا

فبراير 15, 2020 - 14:00
القسم:

حذر المسؤول في دائرة الأمم المتحدة المعنية بمكافحة الألغام "أنماس" من تفاقم مشكلة الألغام والمتفجرات في ليبيا في ظل استمرار الأعمال العسكرية, وقال إن ليبيا تحتوي على أكبر مخزون من الأسلحة غير الخاضعة للرقابة في العالم.

صورة أرشيفية تدمير متفجرات من مخلفات الحرب في مصراتة 2018

حذر المسؤول في دائرة الأمم المتحدة المعنية بمكافحة الألغام "أنماس", "بوب سدون", من أن استمرار الأعمال العسكرية في ليبيا, من شأنه أن يفاقم من مشكلة الألغام والمتفجرات الأرضية, ويهدد حياة الناس.

جاء ذلك خلال اجتماع عُقد في جنيف, الخميس, لمناقشة مخاطر مخلفات الأعمال العسكرية في ليبيا, حيث أوضح المسؤول الأممي أن ليبيا تحتوي على أكبر مخزون من الأسلحة غير الخاضعة للرقابة في العالم.

وقدر سدون وجود 150 إلى 200 ألف طن من الأسلحة في ليبيا, وهو مالم يصادفه في أي بلد آخر خلال الأربعين عاما من حياته العملية, حسب قوله

وشهد هذا العام مقتل وإصابة 647 مدنيا على الأقل, معظمهم في طرابلس, بينما بلغ عدد النازحين داخليا في ليبيا نحو 343 ألفا خلال العام الماضي, وهو ارتفاع بنسبة 80% عن 2018, بحسب المسؤول الأممي.

يذكر أن المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة, أشار الثلاثاء الماضي, خلال مؤتمر صحفي, إلى وجود 20 مليون قطعة من الذخائر في ليبيا.