منظمة حقوقية تتهم "الكانيات" بقتل ثلاثة مدنيين على الهوية

منظمة حقوقية تتهم "الكانيات" بقتل ثلاثة مدنيين على الهوية

فبراير 16, 2020 - 17:16
القسم:

اتهمت منظمة رصد الجرائم الليبية مليشيات اللواء التاسع أو ما يعرف بـ "الكانيات" التابعة لمجرم الحرب خليفة حفتر باختطاف و قتل ثلاثة أشخاص ورمي جثثهم على قارعة الطريق  بمنطقة القره بوللي.

وقالت المنظمة في بيان لها اليوم الاحد إنه عثر على ثلاث جثث عليها اثار رصاص صباح يوم السبت ملقاه بمنطقة القره بوللي قرب الطريق المؤدي الى مدينة ترهونة.

وأضافت أن مكتب الرصد التابع لها تمكن من التعرف على هوية الجثث الثلاثة التي تعود لمدنيين من مدينة مصراتة يعملون في تركيب الديكور المنزلي وهم "حمد صالح الهادي المحيشي" 29 سنة، و "علي إلياس محمد المحيشي" 27 سنة، وشخص سوري الجنسية لم نحصل على اسمه يعمل معهم فني ديكور.

وأوضحت المنظمة أن الشهود وعائلات الضحايا الذين تواصلت معهم أكدوا بأن المغدورين تم اعتقالهم يوم الجمعة 14 فبراير، بعد عودتهم من عملهم بمدينة مسلاته، اثناء مرورهم من احدى بوابات اللواء التاسع (الكانيات) التابع لقوات حفتر، مشيرة إلى أنه كان برفقتهم "صالح الهادي المحيشي" والد أحد الضحايا والذي لايزال مصيره مجهول.

وأكدت المنظمة في بيانها أنها تتابع عن كثب ما ترتكبه قوات اللواء التاسع (الكانيات) من انتهاكات متكررة تمثلت في عمليات خطف واعتقال على الهوية وقتل خارج القانون في منطقة القره بوللي وترهونة، ليصل عدد الجثث التي وثقتها المنظمة منذ بداية العام الجاري فقط الى (10) جثث وجدت ملقاة بمنطقة القره بوللي بالكيفية ذاتها، بخلاف الاحصائيات بالعام الماضي 2019.

وطالبت المنظمة المليشيات التابعة لمجرم الحرب خليفة حفتر بالتوقف فورا عن هذه الانتهاكات وتحملهم المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم التي ترتقي في تصنيفها القانوني لجرائم الحرب.

كما جددت مناشدتها لعدالة المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي بتحريك التحقيقات بخصوص جرائم الحرب في ليبيا، والاسراع في لمحاسبة مرتكبيها وإنهاء ظاهرة الإفلات من العقاب.