وزير الخارجية النمساوي: الأسلحة تتدفق إلى ليبيا عبر الطرق البرية و الجوية

وزير الخارجية النمساوي: الأسلحة تتدفق إلى ليبيا عبر الطرق البرية و الجوية

فبراير 17, 2020 - 14:57
القسم:

عارض وزير الخارجية النمساوي الكسندر شالنبرج خطط لمراقبة حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا عبر سفن تابعة للاتحاد الأوروبي في البحر المتوسط، مؤكدا أن واردات الأسلحة لليبيا تأتي على نحو أساسي عبر الطرق الجوية والبرية، في اشارة إلى الدعم الاماراتي و المصري الذي يمر عبر الحدود البرية المصرية وكذلك الدعم الامارتي الذي يصل عبر طائرات إلى مطارات المنطقة الشرقية .

واقترح شالنبرج في تصريحات لصحيفة "فيلت" الألمانية الصادرة اليوم الاثنين الاستعانة بحرس حدود أوروبيين للمساعدة في تطبيق حظر توريد أسلحة إلى ليبيا، رافضا أن تتولى النمسا مهام رقابية في البحر المتوسط،  مؤكدا أن بلاده تدعم مقترح الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية بتوسيع الرقابة الجوية.

وأوضح "شالنبرج" إن هذا يمكن أن يكون فقط خطوة أولى، وتابع : "مع مراعاة موافقة الليبيين، يمكن أن يدعم حرس حدود من الاتحاد الأوروبي في تطبيق حظر توريد أسلحة في ليبيا، مؤكدا أن النمسا ستكون مستعدة للمشاركة في ذلك".

وكانت وسائل الاعلام كشفت مؤخرا  أن الإمارات ارسلت شحنة  كبيرة من الأسلحة إلى مجرم الحرب خليفة حفتر عبر مصر، مشرة إلى ان شحنات أسلحة كبيرة وصلت عبر الحدود المصرية إلى حفتر الذي تشن قواته عملية عسكرية لاقتحام طرابلس منذ أبريل الماضي.

ونقل موقع  شؤون إمارتية عن مراقبون لحركة الملاحة الجوية الدولية ، قولهم إن الإمارات أرسلت في الفترة بين تاريخي 12 و26 يناير الماضي، 37 طائرة شحن إلى ليبيا.

وأشار الموقع إلى أن عدد طائرات الشحن الإماراتية إلى قوات حفتر، ارتفع إلى 40 طائرة في الفترة من 12 يناير حتى يوم 7 فبراير، لافتا إلى انه اعتبارا من موعد بدء وقف إطلاق النار في ليبيا، بتاريخ 12 يناير الماضي، تم رصد كثير من التعزيزات الإماراتية جوا وبرا عبر الحدود المصرية.