الوطنية للنفط: شركات التوزيع بالجنوب تبيع الوقود بعشرة أضعافه

الوطنية للنفط: شركات التوزيع بالجنوب تبيع الوقود بعشرة أضعافه

فبراير 20, 2020 - 23:23
القسم:

اتهمت الوطنية للنفط والبريقة للتسويق شركات التوزيع في المناطق الجنوبية، بزيادة سعر الوقود وبيعه بأثمان باهضة,  ووصف  رئيس الوطنية للنفط مصطفى صنع الله هذا العمل  بالغير قانوني، ويلحق الضّرر بالمواطنين القاطنين في الجنوب، الذي يعتبر أحد أكثر المناطق هشاشة في ليبيا, حسب قوله. 

أدانت المؤسسة الوطنية للنفط والبريقة للتسويق اليوم الخميس، قيام شركات التوزيع في المناطق الجنوبية، بزيادة سعر الوقود وبيعه بأثمان باهضة، ودعت تلك الشركات إلى الالتزام بالأسعار المتفق عليها.

ووفق البيان المشترك الصادر عن  الوطنية للنفط والبريقة، فإن تحقيقا داخليا كشف أنّ بعض المحطّات التجارية في مدينة سبها، تقوم ببيع لتر البنزين بـ1.60 دينار، أي أكثر من عشرة أضعاف السعر العادي، والبالغ 0.15 دينار للتر الواحد.

كما أن المحطات التابعة لشركات التوزيع، تبيع لتر البنزين للمواطن بسعر 0.50 دينار للتر، بدلا من 0.15 دينار، وهو الأمر الذي يعتبر غير شرعي، ومخالف من الناحية القانونية، وفقا للبيان.

واعتبر رئيس الوطنية للنفط مصطفى صنع الله هذا العمل غير قانوني، واصفا من يقومون به "بالانتهازيين و المجرمين" الذين استغلوا انعدام الأمن والأزمات الناتجة عن إقفال النفط لخدمة مصالحهم الضيقة، على حساب سكان الجنوب.

كما طالب بوضع حد لهذه الجماعات المسلحة "التي تدعي تحمل المسؤولية عن بسط الأمن في المنطقة"، وفق قوله.

ولفت البيان إلى أن قافلات الوقود التي كانت ترسلها شركة البريقة بصورة مباشرة إلى الجنوب، توقفت بسبب انعدام الأمن، وذلك عقب عدوان حفتر على المنطقة الغربية، وطالب السماح للشركة باستئناف الشحنات، من أجل ضمان وصول الوقود إلى مناطق الجنوب، وبيعه بالسعر الرسمي والقانوني للمواطن.