السني: طرابلس تتعرض إلى أعنف خرق للهدنة

السني: طرابلس تتعرض إلى أعنف خرق للهدنة

مارس 03, 2020 - 10:33
القسم:

قال مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة الطاهر السني إن طرابلس تتعرض إلى أعنف خرق للهدنة وأن الانتهاكات مازالت مستمرة ، من استهداف المرافق المدنية والأحياء السكنية والمدنيين.

جاء ذلك خلال لقاءه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بحضور مساعد الأمين العام للشؤون السياسية روزماري ديكارلو.

وأضاف السني أن عدم تسمية الطرف المعتدي و البيانات المبنية للمجهول فاقمت من حدة الأزمة، موضحا أن صمت المجتمع الدولي على الجرائم التي تطال المدنيين وعدم محاسبة ومعاقبة المعرقلين لقرارات مجلس الأمن ، هي السبب الرئيسي في افشال أي مساعي للحلول السياسية السلمية.

وطالب السني بالاستفادة من أخطاء الماضي في تنظيم وإعداد الحوارات السياسية، مع أهمية إفساح المجال لليبيين ودون إقصاء لأي طرف، لأن يقرروا خارطة الطريق المناسبة لهم، وعدم فرض مبادرات مسبقة قد لا تتلائم مع إرادتهم، وتخدم إما فئة محددة أو دول بعينها.

من جهته أكد غوتيريش خلال اللقاء تنديده للهجمات الأخيرة على طرابلس وضواحيها، موضحا أنها تعتبر خرقًا واضحا للهدنة، مؤكدا حرصه الشخصي واهتمامه المباشر بالملف الليبي والسعي لإنجاح الحوارات المختلفة بين الليبيين، وبالأخص محاولة الوصول إلى وقف كامل لإطلاق النار من خلال الحوار العسكري "5+5" في جنيف، لتكون داعمًا للمسار السياسي للخروج من الأزمة الراهنة.