يونيسيف: يلزمنا 540 ألف دولار لحماية أطفال ليبيا 

يونيسيف: يلزمنا 540 ألف دولار لحماية أطفال ليبيا 

مارس 03, 2020 - 21:18
القسم:

ذكرت رئيس قسم حماية الطفل بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" في ليبيا، رانيا شرشر، أن أكثر من 15 ألف فرد، بينهم أكثر من ثمانية آلاف طفل، يتلقون التوعية بمخاطر الذخائر المتفجرة في ليبيا سنويا عبر المنظمة.


وأوضحت شرشر في بيان للمنظمة، اليوم الثلاثاء أن ليبيا لا تزال تواجه أزمات سياسية حادة وانقساما اجتماعيا وتحديات اقتصادية بسبب عدم الاستقرار وانعدام الأمن على مدى السنوات الماضية.


وأضافت أن العنف المسلح أدى إلى نزوح الآلاف من العائلات، وإلحاق أضرار بالغة بالبنية التحتية، وأثّر بشكل كبير على الوصول إلى الخدمات الأساسية والمياه والمأوى لأكثر الفئات استضعافاً.


ولفتت شرشر إلى أن الصراع أثر على نحو 1.8 مليون شخص، بما في ذلك أكثر من 268 ألف طفل، وأن العشرات من الأطفال قتلوا وأصيبوا جراء الغارات الجوية والقصف ونيران الأسلحة والأجهزة المتفجرة محلية الصنع ومخلفات الحرب.


وشدّدت على أن اليونيسيف ستواصل في ليبيا خلال عام 2020 حشد الموارد لتوسيع نطاق تدخلات التوعية بمخاطر الذخائر المتفجرة واستهداف المواقع ذات الأولوية على النحو المحدد في خطة الاستجابة الإنسانية.


كما أكدت رئيس قسم حماية الطفل أنه دون الحصول على مبلغ 540 ألف دولار في العام 2020 سيتعرض الأطفال المتأثرون بالنزاع إلى مخاطر الألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب، لعدم تمكنهم من الوصول إلى التوعية بمخاطر الذخائر المتفجرة.