السراج يجري محادثات مع رئيس جنوب افريقيا في بريتوريا

السراج يجري محادثات مع رئيس جنوب افريقيا في بريتوريا

مارس 11, 2020 - 12:34
القسم:

اجرى رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج محادثات الثلاثاء مع الرئيس سيريل راما فوزا رئيس جنوب افريقيا الذي يتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي في الوقت الحالي.

وقال السراج خلال المحادثات التي جرت بالقصر الجمهوري في بريتوريا "اننا نعول على جنوب افريقيا في قيادة الاتحاد الافريقي خلال هذا الفترة الصعبة ليولي اهتماما اكبر بالأزمة الليبية".

واستعرض السراج أسباب الازمة الليبية التي تطورت إلى عدوان مسلح على العاصمة طرابلس يستهدف إعادة البلاد للحكم الشمولي، مؤكدا أن من حق الشعب الليبي إقامة دولته المدنية الديمقراطية فهذا كان هدف ثورته.

من جهته أكد راما فوزا دعم بلاده لحكومة الوفاق الوطني ، مشيرا إلى الاثر السلبي للتدخلات الخارجية في الشأن الليبي.

وقال راما فوزا  إن تحقيق السلام في ليبيا هو من أولويات مهامه كرئيس للاتحاد الافريقي، مضيفا بأنه يحبذ ان يكون المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا من افريقيا.

وأوضح بأن رسالة بلاده تجاه الازمة الليبية مفادها أن مصلحة ليبيا تكمن في السلام ووقف الهجوم على طرابلس، وان اغلاق المواقع النفطية يضر بمصلحة الشعب الليبي.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية اتفق الجانبان على التعاون في مجالات متعددة تشمل مجالات الزراعة والصناعة والتعليم والصحة و تبادل الاستثمار ومساهمة شركات ومؤسسات جنوب افريقيا في إعادة الأعمار إضافة للتشاور السياسي والتعاون الأمني.