دار الإفتاء تحرّم على المواطنين مخالفة تعليمات الوقاية من كورونا

دار الإفتاء تحرّم على المواطنين مخالفة تعليمات الوقاية من كورونا

مارس 13, 2020 - 19:19
القسم:

دعت دار الإفتاء الليبية المواطنين في بيان حول فيروس كورونا، الجمعة إلى التضرع إلى الله برفع الضرّ والتوبة من الذنوب لرفع البلاء، والتحصن بالأذكار والأدعية النبوية التي وصى بها رسول الله عليه الصلاة والسلام.

وأضاف البيان أن من التوبة الكفّ عن ظلم الشعوب المستضعفة، وسفك الدماء الحرام وتدمير المدن على رؤوس ساكنيها وتهجير الناس من ديارهم واستباحة كرامتهم وسلب ممتلكاتهم.

كما دعا إلى التآزر والتعاون على دفع أهل البغي والعدوان، والعمل على إقامة العدل وردّ الحقوق إلى أهلها لأن تفشي الظلم وظهور البغي والتعدّي على حرمات الناس من أسباب ظهور الأوبئة في أهل الأرض.

وحثّت دار الإفتاء المواطنين على التقيد بالأسباب الظاهرة التي تحمي من المرض، والالتزام بتعليمات أهل الاختصاص لمريض أو مشتبه فيه أو جماعة كعزلهم أو ووضعهم في الحجر الصحي.

 ويُحرم على المواطنين مخالفة التعليمات وذلك حفاظا على أنفسهم وحماية لغيرهم، بحسب دار الإفتاء التي شدّدت على أن المسلم إذا أخذ بأسباب الوقاية ثم أُصيب فعلية أن يتداوى ويُحتسب وإذا مات ترجى له من الله الشهادة.

وذكّرت دار الإفتاء المسؤولين في ليبيا بأن يتحملوا مسؤولياتهم تجاهَ مواطنيهم، وذلك بتوفير كافة المتطلباتِ، التي من شأنها الوقاية مِن هذا الوباء، والتعامل معه بصورةٍ فعالة، بتوفير المطلوب لذلك، لأن عدم اهتمام المسؤولين من وزارة الصحة فما فوق بذلك، في هذا الوقت، هو مِن التفريطِ وغشِّ الرعية، بحسب البيان.