حكومة الوفاق تعلن حالة الطوارئ تفاديا لكورونا

حكومة الوفاق تعلن حالة الطوارئ تفاديا لكورونا

مارس 15, 2020 - 13:07
القسم:

الاجتماع الطارئ لبحث إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا

أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج امس السبت حالة الطوارئ في البلاد بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وقال السراج في كلمة متلفزة إن العالم يواجه وباء كورونا الفتاك الذي أودى بحياة الآلاف من البشر في عدة دول، موضحًا أن انتشاره في أكثر من 90 دولة، أصبح مثارًا للهلع لدى الشعوب ومسؤوليها وسياسييها، دون استثناء.

وأضاف السراج أنه لم تُسجل حتى الآن أي حالة إصابة مؤكدة بجائحة وباء كورونا داخل البلاد، لكننا نبني خططنا وفقًا لجميع الاحتمالات، وأمام هذا التحدي ولكل ما سبق، أعلن حالة الطوارئ، والتعبئة لمواجهة تداعيات هذا الخطر الداهم، كما أؤكد التزامنا بتفعيل خطة منظمة الصحة العالمية الاستراتيجية للتأهب والاستجابة”.

وأشار إلى انه سيتم تخصيص نصف مليار دينار لمواجهة هذه الأزمة واتخاذ الإجراءات الكافية لمنع انتشار هذا الوباء، معلنا عن حزمة من الإجراءات والتدابير الواجب اتخاذها في هذه الفترة العصيبة لتجاوز هذا الخطر والتقليل من آثاره من بينها إغلاق كافة المنافذ الجوية والبرية في البلاد لمدة 3 أسابيع بداية من غد الإثنين وإيقاف الدراسة بالمدارس العامة والخاصة والمعاهدة والجامعات لمدة أسبوعين قابلة للتجديد

وتشمل الاجراءات التى اعلن عنها السراج  إيقاف كافة المناشط الرياضية والثقافية وإغلاق صالات الأفراح التي تشهد تجمعات بشرية كبيرة، واستمرار عمل المقاهي والمطاعم التي تتوافر فيها معايير عالية من الإجراءات الوقائية حتى الساعة الرابعة مساءً، وإغلاق النهائي لكافة المقاهي التي يتم فيها التدخين.

كما دعا السراج وزارة الأوقاف  للعمل على توجيه المصلين ليؤدوا الصلاة في منازلهم حتى انتهاء خطر هذا الوباء

وأهاب السراج بكافة وسائل الإعلام التزام الدقة والمهنية، واستسقاء الأخبار من المصادر الرسمية وعدم تداول الإشاعات والمعلومات المغلوطة بالإضافة إلى تخصيص مساحات إعلانية وإعلامية لتوعية المواطنين بالسلوكيات الواجب التزامها لحمايتهم وذويهم من الإصابة بالمرض أو نشره.