الأوقاف توقف "صلاة الجماعة" بالمساجد تحسباً لـكورونا

الأوقاف توقف "صلاة الجماعة" بالمساجد تحسباً لـكورونا

مارس 16, 2020 - 11:10
القسم:

الأوقاف قالت أن قرارها هذا جاء تماشياً مع حزمة الإجراءات التي اتخذتها حكومة الوفاق للحد من انتشار فيروس كورونا

مسجد السبيل بتاجوراء

قررت الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية تعليق أداء الصلوات المفروضة وصلاة الجمعة اعتباراً من مغرب اليوم الإثنين.

جاء ذلك خلال بيان أصدرته الهيئة في ساعة متأخرة من ليلة الأحد، ونشرته على صفحتها الرسمية وقالت فيه أن قرارها هذا جاء تماشياً مع حزمة الإجراءات التي أقرتها حكومة الوفاق الوطني لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث أعلنت فيه إيقاف إقامة الصلوات الخمس وصلاة الجمعة بالمساجد اعتباراً من صلاة مغرب يوم الإثنين 16 مارس، وألزمت فيه أئمة المساجد بإخطار المصلين بالقرار خلال صلاتي الظهر والعصر من نفس اليوم.

وشددّت الهيئة على وجوب إقامة شعيرة الآذان لدى كل صلاة، على أن ينادي المؤذن بنداء "الصلاة في رحالكم" عقب إنتهائه، مضيفة أن هذا الإجراء جاء موافقاً للأدلة الشرعية الواردة في الكتاب والسنة ويهدف للحفاظ على أرواح الناس.

كما أعلنت الأوقاف عن تعليق العمل في مراكز تحفيظ القرآن الكريم لمدة عشرة أيام اعتباراً من السبت 14 مارس قابلة للتجديد حسبما تقتضيه الضرورة، مشددة على وجوب التقيد بهذه التوجيهات وتلك الصادرة عن جهات الاختصاص كوزارة الصحة والمركز الوطني لمكافحة الأمراض.

يذكر أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق كان قد أعلن عن إقفال المنافذ البرية والجوية اعتباراً من منتصف ليل الإثنين، إسوة بدول عديدة حول العالم اتخذت اجراءات صارمة للحد من انتشار الوباء الذي أودى حتى الأن بحسب منظمة الصحة العالمية بحياة أكثر من 6300 شخص وأصاب أكثر من 163 ألف أخرين حتى مساء