الوطنية للنفط تستنكر عمليات استيراد الوقود غير القانونية للمنطقة الشرقية

الوطنية للنفط تستنكر عمليات استيراد الوقود غير القانونية للمنطقة الشرقية

مارس 16, 2020 - 21:55
القسم:

استنكرت المؤسسة الوطنية للنفط عمليات استيراد الوقود غير القانونية، التي تتم في المنطقة الشرقية في ليبيا.

وذكرت المؤسسة في بيان نشر على صفحتها بموقع "فيسبوك" اليوم، أن شحنة غير قانونية لوقود الطيران، كانت وصلت إلى ميناء بنغازي، قادمة من الإمارات، في الأيام القليلة الماضية.

وأبدت المؤسسة استغرابها من تصرف دولة الإمارات، رغم توقيعها على بيان، أكدت فيه "دعمها  الكامل" للمؤسسة الوطنية للنفط، باعتبارها مؤسسة النفط الوحيدة المستقلة والشرعية والمحايدة في البلاد.

وأوضحت أنها قامت بإبلاغ الأمم المتحدة، وحكومة الوفاق الوطني، والعديد من الحكومات الأخرى بهذه الانتهاكات الواضحة لقرارات الأمم المتحدة، والقوانين الليبية.

حيث أنّ وصول شحنة الوقود إلى ميناء بنغازي، هو خرق واضح لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا، ويُعدّ مخالفة للحق الحصري للمؤسسة الوطنية للنفط المتفق عليه دوليا، فيما يتعلق بعمليات استيراد الوقود، ومخالفة لبروتوكول الحجر الصحي للسفينة، وانتهاكا للقانون الدولي، وفقا للبيان. 

وأشارت إلى أنّ الشحنة وصلت إلى بنغازي على متن سفينة " غلف بتروليوم 4"، علما بأنّ السفينة ظلّت راسية في ميناء بنغازي لعدة أيام.

من جهته، أكد رئيس الوطنية للنفط أن المؤسسة توفر رغم الصعوبات الشديدة التي تسبب فيها الإغلاق غير القانوني لمنشآت النفط الليبية، كميات كافية من الوقود؛ بما في ذلك وقود الطيران، لجميع أنحاء ليبيا، ونوه إلى أن استيراد كميات وقود إضافية بهذه الطريقة غير القانونية والسرية، يثير تساؤلات حول إمكانية استعمال هذا الوقود لأغراض أخرى غير مدنية.