لمواجهة كورونا .. البعثة الأممية تدعو لوقف الأعمال القتالية لأغراض انسانية

لمواجهة كورونا .. البعثة الأممية تدعو لوقف الأعمال القتالية لأغراض انسانية

مارس 17, 2020 - 19:35
القسم:

انضمت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى سفارات الدول المعنية بالشأن الليبي في دعوتهم جميع أطراف النزاع في ليبيا إلى إعلان وقف فوري للأعمال القتالية لأغراض إنسانية وذلك من أجل تمكين السلطات المحلية من الاستجابة بشكل سريع للتحدي غير المسبوق الذي يشكله فيروس كورونا على الصحة العامة.

وقالت البعثة الأممية في بيان لها  "في الوقت الذي تواصل فيه البعثة جهودها في تيسير الحوار بين الأطراف الليبية في المسارات السياسية والعسكرية والاقتصادية، فإنها تحث جميع الأطراف في ليبيا على اتخاذ هذه الخطوة الشجاعة في توحيد جهودهم في مواجهة هذا الوباء".

وأضافت البعثة أن فيروس كورونا لا يعترف بأية حدود أو انتماءات وقادر على اختراق كل الجبهات، لذا فإننا ندعو جميع الليبيين إلى توحيد صفوفهم فوراً وقبل فوات الأوان لمواجهة هذا التهديد المهول والسريع الانتشار، الأمر الذي يتطلب تضافر جميع الجهود والموارد للوقاية منه والتوعية به وتوفير العلاج لمن قد يصيبهم هذا الفيروس.

وحثت البعثة على تطبيق آلية موحدة لمواجهة وباء كوفيد-19 في ليبيا بالتعاون الوثيق مع منظمة الصحة العالمية والوكالات الأخرى العاملة في ليبيا وأصدقاء ليبيا. وتقف أسرة الامم المتحدة في ليبيا على أهبة الاستعداد لمواصلة مساندتها لليبيين في التصدي لهذا التهديد.

وكانت سفارات كل من الجزائر وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وبعثة الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى حكومتي تونس والإمارات،  دعت جميع "أطراف الصراع" في ليبيا، إلى إعلان وقف فوري وإنساني للقتال.