ويليامز: مليشيات حفتر قصفت عين زارة و سجن الرويمي

ويليامز: مليشيات حفتر قصفت عين زارة و سجن الرويمي

مارس 24, 2020 - 22:35
القسم:

أدانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة، ستيفاني ويليامز،‎ بشدة القصف المتكرر الذي طال منطقة عين زارة اليوم بما في ذلك سجن الرويمي.

وقالت ويليامز في بيان نشرته البعثة الأممية اليوم الثلاثاء إن التقارير تؤكد بأن قوات تابعة لحفتر شنت القصف الذي طال منطقة عين زارة و سجن الرويمي  وأسفر عن وقوع عدد من الإصابات بين نزلاء السجن وعناصر الشرطة.

ودعت ويليامز مليشيات مجرم الحرب حفتر إلى الوقف الفوري لعمليات القصف التي تستهدف السجن والمنطقة التي يقع فيها وذلك لتفادي وقوع أعداد كبيرة من الإصابات بين النزلاء وحراس السجن.

وتابعت وليامز قائلة  "على الرغم من مناشدة العديد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والأمين العام للأمم المتحدة بالوقف الفوري للأعمال العدائية لإفساح المجال للجهود المشتركة للتصدي لوباء كورونا ، الا أن المواجهات المسلحة وعمليات القصف وحشد القوات في ليبيا لا تزال مستمرة في تجاهل غير مقبول لسلامة المدنيين ورفاههم."

وأضافت وليامز أن البعثة "وثقت في الساعات الـ 48 الماضية، وقوع أكثر من 13 انتهاكا للهدنة الإنسانية، مما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين على الأقل وإصابة آخرين، محذرة من أن  "استمرار الاقتتال ينذر بخطر انتشار فيروس كورونا دون أن يتم اكتشافه وبشكل خارج عن السيطرة".

وجددت  ويليامز مناشدتها جميع أطراف النزاع في ليبيا إلى احترام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، والالتزام بالتعهدات التي قطعتها علناً بوقف جميع العمليات العسكرية، ووضع مصالح شعبها والمجتمعات المحلية أولاً وفوق أية اعتبارات أخرى وفقا للبيان.