شباب ليبييون يصنِّعون أقنعة طبية واقية للكوادر الطبية

شباب ليبييون يصنِّعون أقنعة طبية واقية للكوادر الطبية

مارس 31, 2020 - 00:16
القسم:

الفكرة تولد من الحاجة، ومع تغول أزمة وباء كورونا في العالم وامتداد خطره إلى ليبيا، قام مجموعة من الشباب الليبيين بتصنيع أقنعة طبية واقية، خاصة بجنود الصف الأول في هذه الحرب.
 

قناع طبي واقي صنع في ليبيا

نجح مجموعة من شباب ليبيا من مدينة بنغازي، في تصنيع أقنعة طبية واقية، يحتاجها الكادر الطبي، عند التعامل مع مريض فيروس كورونا.

أحد المساهمين في المشروع، المهندس الشاب سليمان الإسكندراني، أوضح أنه مع ظهور أزمة وباء كورونا، وامتداد خطره إلى ليبيا، بدأ مجموعة شباب "صنع هنا"، المعنية بالصناعات الطبية، بالنظر في التحديات التي تواجه ليبيا في حال تفشى هذا المرض في البلاد، وبحثوا عن الاحتياجات ومستلزمات التصدي لهذا الوباء.

وبالنظر إلى أن الأطباء هم أكثر الناس عرضة لخطر الفيروس، بسبب تعاملهم المباشر مع المريض، وفي ظل نقص معدات الوقاية، مع تزايد الطلب عليها عالميا، أتت فكرة صناعة المعدات الوقائية للكوادر الطبية، بحسب ما يروي الإسكندراني.

وأوضح أن النموذج الذي تم تصنيعه، جُرِّب وأثبت فعاليته بالفعل، إلا أن الأمر بحسب الإسكندراني، يتطلب تكاثف وتعاون ودعم مادي، حتى يتم إنتاج ما يسد احتياجات المستشفيات في ليبيا.

ولفت إلى أن النسخة الأخيرة من القناع، والتي تم تطويرها على أيدي هؤلاء الشباب، تتميز ببساطة تصميمها، ما يرفع من فرصة توفرها في المستشفيات في زمن قياسي، وبكميات كبيرة، في حال "وجدت الفكرة راعيا، يجعلها واقعا على الأرض".

وكشف الإسكندراني بأنهم في طور إعداد مشروع علمي، يبحث صيانة وصناعة أجهزة التنفس الإصطناعي، الذي يحتاجه مريض كورونا.