هل يمكن أن ينتقل فيروس كوفيد19 عبر الغذاء؟

هل يمكن أن ينتقل فيروس كوفيد19 عبر الغذاء؟

أبريل 05, 2020 - 16:37
القسم:

التقرير أعده خبراء بمركز الرقابة على الأغذية والأدوية ردا على كم الاستفسارات التي ترده بشأن إمكانية انتقال فيروس كورونا عن طريق تناول الطعام الذي يتم تداوله أو إعداده من قبل العاملين في المطاعم والمقاهي، وغيرها من نقاط بيع الأطعمة المحضرة خارج المنزل.

أفاد خبراء بمركز الرقابة على الأغذية والأدوية بطرابلس بأن فيروس كوفيد19 لاينتقل عبر الغذاء بحسب الدراسات العلمية بالخصوص، إلا أنه ألمح إلى وجود بعض الدراسات الصينية التي تخالف هذا الرأي.

وأوضح المركز في تقرير نشره على موقعه الرسمي على منصة "فيسبوك"، بأن الفيروسات تحتاج إلى عائل حي لتعيش، والغذاء لا يعتبر عائلا مناسبا للفيروسات لتحيا وتتكاثر، بحسب التقرير.

 في حين نقل عن الهيئة الإيرلندية لسلامة الغذاء (FSAI)، أنه من الممكن أن يقوم العاملون في مجال الأغذية، والمصابون بالفيروس، بإدخال الفيروس إلى الطعام، أو على الأسطح التي يعملون عليها في المنشأة الغذائية، عن طريق السعال والعطس، أو عن طريق الاتصال باليد، في غياب ممارسات النظافة الشخصية الجيدة، وقواعد سلامة الغذاء.

ولكنه أشار إلى أن الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء (EFSA)، أكدت بأن الانتقال من خلال استهلاك الطعام لم يحدث من قبل، موضحا أن فيروس كورونا هو فيروس تنفسي يتنشر من خلال إفرازات الجهاز التنفسي العلوي، التي تكون محمولة جوا، بعد السعال أو العطس، وليس مثل فيروسات أخرى، تنتقل عن طريق الجهاز الهضمي .

وبحسب المركز فقد جاء هذا التأكيد عقب تجارب عن فيروسات كورونا السابقة، مثل فيروس سارس وفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV).

وفي هذا السياق أيضا، أكد خبراء الوبائيات بمنظمة الصحة العالمية، إلى أن الطعام الذي يتعرض لدرجة حرارة مرتفعة أثناء الطهي، آمن تمامًا من فيروس كورونا المستجد.

إلا أن شدد على ضرورة أن تتوخى المنشآت والمصانع الغذائية الحيطة، وتتخذ كافة أسباب الوقاية وقواعد السلامة الغذائية، لأن خصائص هذا الفيروس وطرق انتقاله لا زالت قيد البحث والدراسة، موصيا بعدم تشغيل من ثبتت إصابته بالفيروس في المصانع الغذائية.