كبير الباحثين في معهد واشنطن للشرق الأوسط: لا حل دبلوماسي مع حفتر

كبير الباحثين في معهد واشنطن للشرق الأوسط: لا حل دبلوماسي مع حفتر

أبريل 10, 2020 - 16:41
القسم:

قال الكاتب "بن فشمان"، أحد كبار الباحثين في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأوسط، أنه بعد عام من جولة جديدة من الصراع في ليبيا، حان الوقت للاعتراف بأنه لا يوجد حل دبلوماسي مع حفتر.

وأوضح فشرمان في مقال نشرته صحيفة "ذا هل" المقربة من الكونجرس الأمريكي، أنه يجب على المجتمع الدولي أن يقطع أمله من هكذا شخصية متعنتة.

ويرى الكاتب أنه حان الوقت لانتهاج مسار مختلف؛ فبدل من الاستمرار في استقبال حفتر في العواصم الأوروبية ومحاولة إقناعه عبر الدبلوماسية الناعمة بقبول تسوية، فإنه ينبغي على اللاعبين الدوليين المهتمين بالملف الليبي، أن يعوا أن حفتر سيواصل تقويض أي جهد للتسوية السياسية.

وقال فشرمان أنه لا يوجد شك بأن حفتر يتحمل مسؤولية إشعال فتيل الحرب الأخيرة في ليبيا واستمرارها.

وأعرب الكاتب عن اعتقاده الجازم من أن داعمي حفتر من الخارج يشعرون بالإحباط من فشله حتى الآن في اقتحام العاصمة طرابلس، قائلا "إن الإصرار على الرهان على قائد فاشل، لن يؤدي إلا إلى مزيد من الدمار".

فحفتر كما أورد الكاتب، بالكاد استطاع أن يجد موطأ قدم له على أطراف طرابلس، عبر الدعم الذي يتلقاه من طائرات بدون طيار أو بالقصف المدفعي، والذي ألحق أضرارا جسيمة بالسكان المدنيين، وفق قوله.

وبحسب اعتقاد فشرمان، فإن الخيارات باتت محدودة، وأوضح أن الجهود الآن يجب أن تتجه نحو إيجاد شريك حقيقي في الشرق الليبي يسعى للسلام، ولا يتهم الطرف الآخر "بالتطرف" كما يدعي حفتر.

ويختم الكاتب مقاله بالقول إن إدارة دفة الأزمة الليبية صوب حل سياسي, لا يمكن أن يكون بدون مبادرة أمريكية قوية، حسب قوله.