صنع الله: قطع الكهرباء عن طرابلس متعمد لإرباك عمل مؤسسة النفط

صنع الله: قطع الكهرباء عن طرابلس متعمد لإرباك عمل مؤسسة النفط

أبريل 11, 2020 - 19:29
القسم:

وصف رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله إغلاق صمام الغاز بمنطقة سيدي السائح بأنه عمل إجرامي و غير إنساني يجب أن ينتهي فورا.

وقال صنع الله في بيان نشرته المؤسسة عبر صفحتها على فيسبوك إن بعض الجهات في ليبيا ارتأت ، في هذا الوقت الحرج وفي أوج المعركة ضد وباء كورنا ، استغلال هذا الوضع لقطع إمدادات الغاز الطبيعي ليتوقف الكهرباء على المنطقة الغربية ومن ضمنها العاصمة طرابلس وضواحيها.

واعتبر صنع الله بان قطع الكهرباء عن طرابلس يهدف إلى إرباك عمل المؤسسة و شركاتها من اجل توفير كميات ضخمة من الوقود السائل في ظل الإجراءات الاحترازية المشددة للتفريغ نتيجة انتشار المرض.

من جهتها أكدت المؤسسة الوطنية للنفط تعرض أنبوب الغاز عند الصمام LVS-5 بمنطقة سيدي السائح للإغلاق بشكل غير قانوني و ذلك يوم الخميس الماضي ، لافتة إلى ان هذا الأنبوب يغذي مصانع الأسمنت بالمنطقة و محطتي الخمس ومصراته لتوليد الطاقة بما يقرب من 200 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا،وقد تسبب هذا الاغلاق في انقطاع الكهرباء عن المنطقة الغربية.

وأوضحت المؤسسة انها تعمل حاليا على توفير الديزل الى هاتين المحطتين اللتين يمكن تشغيلهما بالوقود السائل ، مشيرة إلى أن ذلك سيكبد الدولة أعباء مالية كبيرة وباهظة ويضيق الخناق على امدادات الوقود في ضؤ شح الميزانيات والموارد المتاحة لدى المؤسسة لاستيراد الوقود في ظل استمرار تعطل المصافي المحلية بسبب إغلاق انتاج النفط بالبلاد.