بلومبرغ: حفتر أوعز لمؤيديه بإغلاق المنشئات النفطية للتهرب من الاتفاق السياسي

بلومبرغ: حفتر أوعز لمؤيديه بإغلاق المنشئات النفطية للتهرب من الاتفاق السياسي

أبريل 15, 2020 - 14:07
القسم:

حفتر أوعز لموالين له في يناير الماضي بإغلاق المنشئات النفطية, بعد تعرضه لضغوط للموافقة على اتفاق سياسي لإنهاء الحرب, تقول بلومبرغ

تناول موقع بلومبرغ الأمريكي في مقالة له أمس الإثنين, التطورات الأخيرة للحرب الدائرة في ليبيا, وقال إن حفتر أوعز للموالين له في يناير الماضي بإغلاق المنشئات النفطية, بعد تعرضه لضغوط للموافقة على اتفاق سياسي لإنهاء الحرب.

ونقل موقع  بلومبرغ عن وزير الداخلية فتحي باشاغا تصريحات, استبعد فيها أي مفاوضات مع خليفة حفتر لإنهاء الحرب, وقال إن الحل السياسي مع حفتر محال.

وقالت إن باشاغا كشف بعيد إعلان قوات الجيش الليبي سيطرتها على مدن رئيسية على الساحل الغربي لطرابلس, عن حملات مماثلة, تستعد قواتهم لها, من أجل استعادة مزيد من المناطق, وأكد أن خططا قد وضعت لاسترداد جميع المدن التي كانت تحت سلطة حكومة الوفاق.

ودعا باشاغا حلفاء حفتر والدول الداعمة له إلى إعادة النظر ومراجعة حساباتها, "في دعمها  لهذه السياسة الديكتاتورية الفاشلة", مشددا أن تحقيق انتصار عسكري كامل في ليبيا مستحيل.

كما اتهم باشاغا ميليشيات حفتر باستغلال جائحة كورونا الذي قال "إنها شغلت دول العالم وأخرجت الملف الليبي من قائمة أولويات القوى الكبرى". 

وكانت مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا ، ستيفاني ويليامز ،قد حذرت خلال عطلة نهاية الأسبوع من أن تصعيد القتال في ليبيا سيولد مزيدا من الضغوط على البنية التحتية الصحية المتهالكة أصلا, وأشارت إلى اضطرار وزارة الصحة لإغلاق مستشفى الهضبة العام؛ أحد أكبر مستشفيات طرابلس, بعد استهدافه من قبل ميليشيات حفتر لثلاثة أيام متتالية.