مؤسسة النفط تعلن فقدان خزانين بميناء رأس لانوف وانخفاض السعة التحزينبة

مؤسسة النفط تعلن فقدان خزانين بميناء رأس لانوف وانخفاض السعة التحزينبة

يونيو 18, 2018 - 11:40
القسم:

اعلنت المؤسسة الوطنية للنفط فقدان الخزانين رقم 2 و12 في ميناء رأس لانوف نتيجة التصعيد المسلح الذي تشهده منطقة الهلال النفطي ما أدى إلى انخفاض السعات التخزينية من 950 ألف برميل الى 550 ألف برميل من النفط الخام.

وأضافت المؤسسة بأن عدد الخزانات التي يتم تشغيلها لاستقبال وتخزين النفط الخام 5 خزانات موضحة ان اشتعال النيران بالخزان رقم 2 قد يؤدي إلى تسرب وانتشار النيران و وصولها إلى الخزانات الأخرى والتي بفقدانها سيتوقف ميناء راس لانوف كليا عن التصدير.

وحذرت المؤسسة كارثة بيئية و اقتصادية ومن تعطيل البنية التحتية في الميناء بشكل كامل وتوقفه عن العمل حتى لو تحسنت الظروف الأمنية في الفترة القادمة.

وأشارت إلى ان هذه الهجمات ستؤدي إلى خسائر تقدر بمئات الملايين من الدولارات لإعادة البناء وخسائر بعشرات المليارات كفرص بيع ضائعة ، وستستغرق عملية إعادة بناء الخزانات سنوات عديدة خصوصاً في هذه الظروف.

وطالبت المؤسسة بالانسحاب الفوري و الغير المشروط للمدعو ابراهيم جضران و المتحالفين معه والوقف الفوري للعمليات العسكرية في المنطقة وتقديم الدعم والعون لفرق إطفاء الحريق للوصول إلى الخزانات وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من مقدرات الشعب الليبي.