فاينشال تايمز: الإمارات زوّدت حفتر بأطنان من وقود الطائرات

فاينشال تايمز: الإمارات زوّدت حفتر بأطنان من وقود الطائرات

أبريل 20, 2020 - 18:33
القسم:

قالت صحيفة فاينشال تايمز إنها اطلعت على وثائق تدل على تورط شركات إماراتية في تزويد مجرم الحرب خليفة حفتر بأطنان من وقود الطائرات.


وأوضحت الصحيفة أن لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة بدأت التحقيق في الشحنة التي بلغت قيمتها 5 مليون دولار وقت تحميلها في الإمارات وأنه وصلت شهر مارس الماضي إلى بنغازي.


ونلقت الصحيفة عن ستيفاني وليامز مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا قولها، إن وقود الطائرات في تقدير الأمم المتحدة يعتبر إمدادات قتالية، وإن عمليات الشحن إلى شرق ليبيا يمكن أن تشكل انتهاكا للحظر.


وأظهرت الوثائق التي نشرتها الصحيفة أن الوقود طلب من شركة تسمى الخطوط الجوية الليبية السريعة، حيث لم تتمكن الصحيفة من تحديد أي شركة تعمل حاليا بهذا الاسم.


وكانت مصادر عسكرية في حكومة الوفاق الوطني أكدت احتجاز ناقلة وقود في مصراته بعد إفراغها شحنة من الوقود في بنغازي وتعرضها لخطأ تقني، وأن هذه الناقلة بانتظار التحقيق في انتهاكها للعقوبات المفروضة على ليبيا.


يُشار إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط أكدت عدم وجوع داع أو مبرر لاستيراد وقود الطائرات إلى شرق ليبيا لافتة إلا أنها زودت المنطقة الشرقية بـ 73 ألف طن العام الماضي لإمداد الطائرات التجارية بالوقود رغم انخفاض الحركة الجوية في البلاد بسبب الاشتباكات المسلحة.