القبلاوي: انقسام الكبار يقوض جهود البعثة الأممية

القبلاوي: انقسام الكبار يقوض جهود البعثة الأممية

أبريل 22, 2020 - 12:14
القسم:

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية محمد القبلاوي، إن بعض البيانات التي تصدرها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، تحوي مغالطات عدة.

ولفت القبلاوي في مقابلة مع وكالة انباء "سبوتنيك" الروسية أمس الثلاثاء إلى أن حكومة الوفاق لا تعول على البعثة خاصة في ظل الانقسام السياسي في مجلس الأمن بين الدول الكبرى بشأن الملف الليبي، وهو ما يؤثر سلبا ومباشرة على عمل البعثة الأممية ويقوض من جهودها.

ودعا القبلاوي البعثة الأممية للعمل جنبا الى جنب مع حكومة الوفاق على رصد وتوثيق الحرب باعتبارها الحكومة المعترف بها دوليا والممثل الوحيد للدولة الليبية.

واعتبر أن من مسؤولية البعثة توثيق أعمال الطرف الآخر وتقديمها إلى المنظمة الدولية وتقديم المسؤولين الى العدالة.

وأكد القبلاوي أن أزمة فيروس كورونا المستجد وانتشاره بشكل واسع كان له أثر كبير على التقدم في تسوية الملف الليبي.

أضاف  أن أزمة كورونا ليست المشكلة الوحيدة متهما الطرف الآخر بعرقلة التسوية قائلا : "ولكن لا بد ان نعلم أن هناك تعنت قوات حفتر وضربها عرض الحائط كل الدعوات السابقة لهدنة وقف إطلاق النار بسبب هذا الفيروس وتسجيل بعض الحالات في بلادنا" معتبرا أنه وعلى خلفية الوضع الراهن أصبح من العبث وتضييع الوقت الحديث عن مفاوضات أو هدنة.

وعن مصير اللجان الصادرة عن مؤتمر برلين:" في ما يتعلق بالتواصل أو اللجان التي كانت من مخرجات مؤتمر برلين كل ذلك متوقف الآن لا اجتماعات ولا حديث عن تواصل في هذا الخصوص".