رئيس الاتحاد الأوروبي يقر: "إيريني" لا تملك الوسائل الكافية لبدء عملها

رئيس الاتحاد الأوروبي يقر: "إيريني" لا تملك الوسائل الكافية لبدء عملها

أبريل 22, 2020 - 14:59
القسم:

جاء ذلك في مقال كتبه لموقع "بروكسل 2" الإخباري، حذر فيه من أن تداعيات "حرب الاستنزاف" في ليبيا لا تزيد فقط من معاناة الليبيين بل تؤثر على أمن واستقرار دول الجوار والساحل وعلى المصالح الأوروبية.

صورة أرشيفية للممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل

قال الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل إن عملية "إيريني" الأوروبية، لا تملك الوسائل الكافية لبدء عملها حتى الآن، رغم إطلاقها رسميا مطلع الشهر الجاري.

وأضاف بوريل في مقال له على موقع "بروكسل 2" الإخباري، بأن الاتحاد الأوروبي يعي أن عليه أن يتحمل جزءاً كبيراً من المسؤولية في حل الأزمة الليبية، لأن أثرها يتعدى معاناة الليبيين، ويمتد إلى أمن واستقرار دول الجوار والساحل، وإلى مصالح الأوروبيين أيضا، وفق قوله.

وحذر مسؤول الاتحاد من أن "حرب الاستنزاف" التي تجري في ليبيا، قد تؤدي إلى عرقلة عملية برلين وجهود الأمم المتحدة واللاعبين الدوليين ومنهم الاتحاد الأوروبي.

وجدد بوريل دعوته لوقف إطلاق النار وإيقاف التدخل الأجنبي، للبدء بعملية مصالحة بين الليبيين، ويرى أن وقف تدفق السلاح إلى ليبيا سيدفع باتجاه تعديل الحسابات الاستراتيجية للأطراف، وتخفيض احتمالات الحل العسكري.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أطلق يوم 31 مارس الماضي عملية بحرية جديدة في البحر الأبيض المتوسط، بهدف فرض قرار حظر الأسلحة المفروض على ليبيا، إلا أن قرار الاتحاد قوبل بتحفظ من قبل حكومة الوفاق الوطني، التي قالت إن العملية تتجاهل تدفق الأسلحة إلى ميليشيات حفتر عبر الحدود الشرقية مع مصر.