باشاغا: جنود مصريون قُتلوا في ليبيا..والإمارات لا تريد إلا الفوضى

باشاغا: جنود مصريون قُتلوا في ليبيا..والإمارات لا تريد إلا الفوضى

أبريل 22, 2020 - 20:43
القسم:

وزير الداخلية فتحي باشاغا

أكد وزير الداخلية فتحي باشاغا مقتل جنود مصريين في ليبيا كانوا في صفوف ميليشيات مجرم الحرب خليفة حفتر، لافتا إلى عدم علمهم فيما إذا كان هؤلاء الضباط يقاتلون بأمر من الحكومة المصرية أو قدموا إلى ليبيا كمرتزقة.


ودعا باشاغا في مؤتمر صحفي، الأربعاء الحكومة المصرية إلى مراجعة موقفها كونها بلد جارة لليبيا، وأن توقف دعمها لحفتر بالسلاح وأن تنظر إلى مصالحها مع السلطة الشرعية المتمثلة في حكومة الوفاق الوطني.


وحول التدخل الإماراتي في ليبيا، قال وزير الداخلية إنه لا يتوقع أن تغير الإمارات موقفها وأن تتوقف عن تزويد حفتر وميليشياته بالأسلحة والذخائر والمرتزقة, مضيفا أنها عاثت فسادا في الأراضي الليبية سياسيا وعسكريا واقتصاديا وباتت تشكل خطرا على الأمن القومي في ليبيا.


وأشار إلى أن حفتر لم يراع ما يمر به العالم من تفشي وباء كورونا وأمر ميليشياته ومرتزقته باستهداف مزيد من المدنيين وقتلهم في طرابلس وأن مرتزقة فاغنر الروس الذين يقاتلون معه استخدموا غاز الأعصاب ضد قوات الجيش الليبي في محور صلاح الدين.


وشدّد باشاغا على أن قوات الجيش الليبي قد حققت انتصارات سريعة الأيام الماضية، ومازالت ستحقق مزيدا من الانتصارات وأنها باتت على مشارف قاعدة الوطية ومدينة ترهونة التي حمّل حفتر مسؤولية ما سيحدث فيها وأنه لن يكون هناك حوار أو سلم معه.


وأضاف أن أهل ترهونة لا علاقة لهم بما تقوم به ميليشيات حفتر وأن وزارة الداخلية تستعد من خلال الخطوط الخلفية لتأمين ترهونة بعد تحريرها.


وبدأت قوات الجيش الليبي، السبت عملية عسكرية لتحرير مدينة ترهونة معقل حفتر في المنطقة الغربية وآخرها وأحرزت تقدمات داخل الحدود الإدارية للمدينة.