باشاغا: بات من الواضح لأوروبا فشل حفتر

باشاغا: بات من الواضح لأوروبا فشل حفتر

مايو 01, 2020 - 01:24
القسم:

وزير الداخلية فتحي باشاغا

أكد وزير الداخلية فتحي باشاغا، الخميس أنّ أوروبا أصبح من الواضح لديها أن اعتداء مجرم الحرب خليفة حفتر الذي كلّف الليبيين كثيرا قد فشل تماما.

وقال باشاغا إنه تلقى دعوة من المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية لإطلاع كبار المسؤولين في أوروبا على التقدمات التي حققتها حكومة الوفاق في هزيمة ميليشيات حفتر واستعادة الأمن والاستقرار في المناطق المحررة.

وأضاف أنه أطلع الأوروبيين على آخر الإصلاحات التي بذلتها وزارة الداخلية لتعزيز القطاع الأمني، كما ناقش معهم زيادة الشراكة مع الدول الأوروبية في هذا المجال.

وكشف باشاغا للأوروبيين عن الدور المدمّر الذي مازال يلعبه المتدخلون الأجانب في ليبيا كشركة فاغنر الروسية، وشدّد على موقف حكومة الوفاق الوطني الرافض لعملية إيريني الأوروبية بشكلها الحالي كونها تفتقر لآليات إيقاف المرتزقة والأسلحة التي تتدفق باستمرار برّا وجوّا إلى الانقلابيين وتأتي من الإمارات.

وأوضح أن ليبيا من الممكن أن تكون شريكا استراتيجيا ناجحا لأوروبا، وبالمقابل يجب على الأوروبيين أن يدافعوا عن الحق وأن يستنكروا التدخلات الأجنبية التي تدعم الانقلاب العسكري الفاشل لحفتر.

كما طالب وزير الداخلية، الدول الأوروبية بأن تسمي الدول التي تقوض استقرار ليبيا وتخالف القانون الدولي عبر تزويد ميليشيات حفتر بالعتاد والمرتزقة.