الصحة العالمية توصي بإنشاء مختبر في الجنوب الليبي لتوسيع نطاق الاختبارات

الصحة العالمية توصي بإنشاء مختبر في الجنوب الليبي لتوسيع نطاق الاختبارات

مايو 04, 2020 - 21:20
القسم:

منظمة الصحة العالمية أوصت السلطات الصحية في ليبيا بتوخي الحذر, وترى أن الوقت لم يحن بعد للتقليل من التدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

أوصت منظمة الصحة العالمية، السلطات الصحية في ليبيا بأن تزيد من قدرات اختبار كوفيد-19 من خلال إنشاء مختبر إضافي في جنوب ليبيا، وتوسيع نطاق الاختبارات، لتشمل المرضى الذين يعانون من الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة الوخيمة.

ووفقا لممثلة منظمة الصحة العالمية في ليبيا إليزابيث هوف، فإنه حتى الآن قامت ليبيا باختبار 1802 عينة مختبرية من كوفيد-19، بينها 61  إصابة مؤكدة، توفي ثلاثة منهم، فيما تعافى ثمانية عشر مريضا من الفيروس، وما زال البقية قيد العلاج. 

وطالبت هوف السلطات الصحية بتوخي الحذر وعدم التقليل من خطر الفيروس، إذ أن ليبيا لازالت في المراحل الأولى من الوباء ولم تصل بعد إلى ذروة العدوى، وفقا لقولها.

كما أشارت إلى أن تحسين مراقبة الأمراض والتحقق منها - بما في ذلك في أوساط المهاجرين - إضافة إلى تتبع سلسلة الاتصال، يُعد من الأدوات المهمة أيضًا لإبلاغ الاستجابة لتفشي المرض ودفعها.

يشار إلى أن عدد الإصابات بكورونا في ليبيا، بحسب المركز الوطني لمكافحة الأمراض، بلغ  63 حالة حتى 4 مايو، توفيت منها 3 حالات فيما تماثلت 23 حالة للشفاء.