انطلاق أولى الرحلات الاستثنائية لإعادة العالقين في الخارج

انطلاق أولى الرحلات الاستثنائية لإعادة العالقين في الخارج

مايو 04, 2020 - 22:51
القسم:

تنطلق غدا الثلاثاء أولى الرحلات الاستثنائية لإعادة الليبيين الراغبين في العودة إلى أرض الوطن، والذين علقوا في الخارج بسبب إجراءات الإغلاق التي اتخذتها كثير من البلدان.

وكيل وزارة المواصلات التابعة لحكومة الوفاق هشام بوشكيوات ذكر بأن أولى رحلات عودة العالقين ستبدأ من صباح الثلاثاء عبر مطار مصراتة الدولي.

وأوضح بوشكيوات أن عملية إعادة العالقين ستكون عبر رحلتين، أحدها لشركة الخطوط الليبية والأخرى لشركة الخطوط الأفريقية، بواقع 340 مواطنا ليبيا.

وأشار إلى أن نقل المواطنين من تركيا إلى ليبيا سيستغرق خمسة أيام، وسيليها فورا إعادة الليبيين العالقين بتونس، ومن ثم من جمهورية مصر العربية، منوها إلى أن الآلية ذاتها ستتبع مع باقي العالقين في المغرب ودول الاتحاد الأوروبي، بعد التنسيق مع وزارة الخارجية والتأكد من سلامتهم الصحية واجتيازهم فترة الحجر الصحي.

وفي هذا الصدد، أكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض على ضرورة تعبئة نموذج بطاقة المتابعة الصحية للعائدين، ضمن خطة مجابهة فيروس كورنا، منوها إلى أهمية هذا النموذج، لتنفيذً الإجراءات الوقائية اللازمة، وللمحافظة على صحة المجتمع، وسلامة المسافرين، كذلك لتعقب الحالة الصحية للمواطنين العائدين من السفر.

من جانبه، قال الدكتور بدرالدين النجار رئيس المركز الوطني لمكافحة الأمراض بأن أولوية السلطات الصحية ستكون التأكد من خلو الراجعين من الفيروس، حفاظا على الأمن القومي الصحي، ولضمان عدم دخول فيروسات جديدة للبلاد.

وأشار النجار في لقاء صحفي إلى أن السلطات الصحية اتخذت جميع التدابير الصحية اللازمة، بالتنسيق مع الجهات المعنية، بما فيها اللجنة الاستشارية لمجابهة فيروس كورونا المستجد، وأكد أن فرق الرصد المتابعة متواجدة في جميع منافذ البلاد وعلى أهبة الاستعداد للقيام بواجبها حيال العائدين.