البعثة الأممية: تصف قصف طرابلس بالأعمال الدنيئة

البعثة الأممية: تصف قصف طرابلس بالأعمال الدنيئة

مايو 08, 2020 - 23:29
القسم:

أدانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بشدة الهجمات المتزايدة على المناطق المأهولة بالمدنيين في طرابلس، بما في ذلك القصف المروع أمس على حي زاوية الدهماني بطرابلس بالقرب من السفارة التركية ومقر إقامة السفير الإيطالي، مما أسفر عن مقتل مدنيين إثنين على الأقل وإصابة ثلاثة آخرين.

ووصفت البعثة في بيان نشرته اليوم عبر صفحتها على موقع فيسبوك هذه الهجمات بـ "الأعمال الدنيئة " تمثل تحدياً مباشراً لمبادرات القادة الليبيين الداعين إلى إنهاء الاقتتال الذي طال أمده واستئناف المناقشات السياسية ، مؤكدة إنها سوف تواصل توثيق الانتهاكات بغية مشاطرتها عند الاقتضاء، مع فريق الخبراء والمحكمة الجنائية الدولية.

وأعربت البعثة عن انزعاجها الشديد من تكثيف الهجمات العشوائية في وقت يستحق فيه الليبيون الاحتفاء بشهر رمضان الكريم بسلام وفي وقت يتصدون فيه لجائحة فايروس كورونا.

وأشارت البعثة إلى أن مليشيات حفتر كثفت من هجماتها على الاحياء السكينة  خلال شهر رمضان ، بما فيها تلك الهجمات على أبو سليم وتاجوراء والهضبة والبدري وزناتة وزاوية الدهماني، ما ادي إلى سقوط العديد من الضحايا المدنيين وإلحاق أضرار بالمنازل والممتلكات المدنية الأخرى، مؤكدة أن هذه الهجمات أسفرت عن مقتل 15 مدنيا على الاقل و إصابة 50 آخرون بجروح خلال الاسبوع الأول من شهر مايو.

وأضافت البعثة أن الصورايخ التي تطلقها قوات حفتر طالت منازل المواطنين في طرابلس وأدت إلى مقتل و إصابة العديد منهم ، مشيرة إلى مقتل شخص على الأقل وإصابة 27 آخرين، بينهم أربعة أطفال وخمس نساء في قصف على منطقة أبوسليم يوم 6 مايو وفي اليوم نفسه، أصابت صواريخ عدة منازل في تاجوراء أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 10 آخرين، بينهم ثلاثة أطفال ، في  حين  أدى قصفٌ طال منازل في حي الهضبة بطرابلس قبلها بيوم إلى مقتل مدنيين إثنين وإصابة ثلاثة آخرين، بينهم طفل.

وأكدت البعثة أن هذه الهجمات تظهر مرة أخرى، تجاهلاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان وقد ترقى إلى جرائم حرب ، وجددت التأكيد على أنه ستتم محاسبة مرتكبي الجرائم المنصوص عليها في القانون الدولي.