مشايخ وطلبة العلم بمدينة الزاوية يطالبون بإقالة العباني

مشايخ وطلبة العلم بمدينة الزاوية يطالبون بإقالة العباني

مايو 10, 2020 - 00:16
القسم:

طالب مشايخ وطلبة العلم بمدينة الزاوية رئيس المجلس الرئاسي بإقالة رئيس الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية محمد العباني بعد تهجمه على دار الإفتاء وعلماء البلاد.

وجاء ذلك في بيان صدر اليوم السبت طالب فيه مشايخ وطلبة العلم بمدينة الزاوية بإقالة العباني واختيار الأصلح لرئاسة الأوقاف بديلا عنه.

وأعلن مشايخ وطلبة العلم بمدينة الزاوية رفضهم و استنكارهم للحملة التي يشنها العباني على دار الافتاء الليبية  و مفتي عام ليبيا الشيخ الصادق الغرياني.

كما أكدوا رفضهم للفتاوى الخارجية المختصة بالشأن الداخلي الليبي ، وتدخل هيئة الأوقاف في اختصاصات دار الإفتاء كالفتوى وتحديد الأشهر القمرية.

وكان التجمع الوطني لعلماء ومشايخ ليبيا قد بارك الحراك الذي تشهده مكاتب الأوقاف ببلديات الزاوية وغريان والخمس وصبراته وصرمان بتخليصها من أتباع الفكر المدخلي المتطرف الذي يتلقى الفتاوى والتعليمات من المخابرات السعودية ويحاول تغير المنهج الديني للبلاد.

وحمّل التجمع في بيان له المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني المسؤولية الكاملة لما يحدث بعد رفضه دعوات أكثر من خمسمائة شيخ وعالم من مختلف المدن الليبية في ثلاث مؤتمرات منذ شهر رمضان في العام الماضي بتغيير رئيس الهيئة الحالي محمد العباني وتكليف شخصية وطنية وسطية ولاؤها للوطن.