الخارجية الليبية: لا دخل للإمارات في شؤون البحر المتوسط

الخارجية الليبية: لا دخل للإمارات في شؤون البحر المتوسط

مايو 12, 2020 - 10:56
القسم:

مقر وزارة الخارجية بطرابلس

استغربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي من البيان المشترك لوزراء خارجية فرنسا ومصر وقبرص واليونان والإمارات الذي وصف المذكرتين اللتين وقعتهما طرابلس وأنقرة مؤخرا بأنهما خارج إطار القانون.

وقالت الوزارة، مساء الإثنين إن البيان يتضمن مغالطات وتجاوزات بحق الدولة الليبية وسيادتها الوطنية، وإن ما ورد فيه تدخلا سافرا وتزييفا للحقائق لا يمكن قبوله.

وحول مشاركة الإمارات في البيان، أكدت الخارجية أنها ليست من الدول المتوسطة ومشاركتها يوحي بأهداف ومآرب أخرى، وربما دفعها ذلك إلى التضامن مع دولة أخرى مثلها معتدية على الشعب الليبي وكلتاهما متدخلتان في شؤون ليبيا الداخلية في إشارة منها إلى مصر.

وشدّدت وزارة الخارجية على شرعية المذكرتين اللتين وقعتهنا طرابلس وأنقرة وأنهما كانتا وفقا للاتفاقات والمواثيق الدولية، ولا تمس بحقوق أي طرف ثالث وأن من يعتقد بأنه قد تضرر منها عليه اللجوء إلى القضاء الدولي كما فعلت ليبيا ومالطا وتونس في قضايا مشابهة.

كما أشارت إلى أن الدول الموقعة على البيان هي أعضاء  في الأمم المتحدة، التي تعترف بحكومة الوفاق كحكومة شرعية ووحيدة في ليبيا برئاسة فائز السراج، وأنّ أي لمز أو تشكيك، يمس بالسيادة الوطنية لدولة ليبيا وبمصداقية حكومات هذه الدول أمام شعوبها والعالم بتزييف الحقائق خدمة لأهدافها الخاصة في المنطقة.