مجلس الشيوخ والنواب في إيطاليا يعقد جلسة استماع حول تطورات المشهد الليبي

مجلس الشيوخ والنواب في إيطاليا يعقد جلسة استماع حول تطورات المشهد الليبي

مايو 14, 2020 - 22:22
القسم:

شهدت لجنتي الشؤون الخارجية بمجلسي الشيوخ والنواب اليوم الخميس، جلسة استماع لوزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو للنظر في التطورات الحاصلة في ليبيا، أكد فيها الوزير على ضرورة الحفاظ على آفاق الحل الدبلوماسي الذي انبثق عن مؤتمر برلين في يناير الماضي.

وأضاف دي مايو، إن جائحة كورونا تسببت في تباطؤ عام في العملية السياسية الليبية، إلا أن إيطاليا مستمرة في دعم كافة الجهود الرامية إلى دفع المسار السياسي، وفق قوله.

وأشار الوزير إلى أن مؤتمر برلين ليس سوى خطوة أولى في طريق متعرج وطويل، ولكن قمة برلين - حسب رأيه-  كنات فرصة لتحديد مسار شمولي يجمع الأطراف الليبية والفاعلين الدوليين المهتمين بالحل السياسي الشامل للأزمة.

وأقر دي مايو بأن "السعي للتوصل الى هدنة ووقف لاطلاق النار في ليبيا، هدفان صعبان"، إذ أن القتال استمر بشكل شبه يومي بعد قمة برلين، ولم يستثني القصف الأحياء السكنية ولا المرافق الصحية ولا الموانئ والمطارات، دون أن يسمي الجهة المسؤولة عن هذا القصف.

ويعتقد الوزير أنه لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به، مؤكدا على ضرورة مواصلة الجهود رغم القيود التي تفرضها أزمة كورونا حتى يتحقق أثر ملموس على الأرض.