مالطا تعلن استعدادها لاستضافة حوار الليبيين

مالطا تعلن استعدادها لاستضافة حوار الليبيين

مايو 16, 2020 - 21:20
القسم:

جاء ذلك على لسان سفيرها لدى ليبيا تشارلز صليبا أكد فيه أن الحل الوحيد هو العودة للحوار من خلال عملية برلين.

صورة أرشيفية للسفير المالطي لدى ليبيا تشارلز صليبا

أكد السفير المالطي لدى ليبيا تشارلز صليبا استعداد بلاده لاستضافة أي اجتماعات بين أطراف النزاع في ليبيا للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار. 

وشدد السفير المالطي خلال محادثة هاتفية بالفيديو مع رئيس برلمان طبرق الموازي عقيلة صالح اليوم السبت، على رفض بلاده المطلق لأي تدخل عسكري في ليبيا، وأن الحل الوحيد هو العودة للحوار من خلال عملية برلين.

وأعرب صليبا عن قلقه من القتال الدائر في ليبيا وقال "إن رؤية الليبيين بهذه الحال يفطر القلب"، كما أن مالطا ستكون أكثر الدول الأوروبية تأثرا بالصراع الدائر في ليبيا، نظرا لقربها الجغرافي، إضافة إلى العلاقات التاريخية التي يتشاركها البلدان منذ مئات السنين، وفق قوله.

وأضاف السفير أن ليس لدى مالطا أي أجندة خاصة بليبيا، بل الهدف هو إعادة الاستقرار للبلاد، وذلك لن يكون إلا عبر الليبيين أنفسهم، حسب قوله.

يذكر أن الرئيس المالطي جورج فيلا قد انتقد عملية "إيريني" الأوروبية التي قوبلت بتحفظ من قبل حكومة الوفاق الوطني، لتجاهلها الدعم الذي يصل حفتر عن طريق الحدود الشرقية، وقال فيلا إن العملية تقتصر على مراقبة الطرق البحرية فقط، في حين تتجاهل إمكانية نقل الأسلحة عن طريق البر والجو.