انتزاع مواقع جديدة من قبضة ميلشيات حفتر جنوب طرابلس

انتزاع مواقع جديدة من قبضة ميلشيات حفتر جنوب طرابلس

مايو 23, 2020 - 00:35
القسم:

قوات الجيش تبسط سيطرتها على محاور جديدة غرب البلاد

استأنف الجيش الليبي منذ ساعات الصباح الأولى عملياته العسكرية لتطهير العاصمة طرابلس من الميليشيات المعتدية واستطاع انتزاع مواقع استراتيجية جديدة جنوبي المدينة. 

وأكدت مصادر عسكرية استعادة السيطرة على مشروع الهضبة الزراعي بالكامل في حين نشر الإعلام الحربي لعملية بركان الغضب مقاطع مرئية لقواته في جزيرة الفحم وجزيرة الشريف بمحور الخلاطات.

ووفقا للإعلام الحربي لعملية بركان الغضب, فقد حققت قوات الجيش مكاسب ميدانية كبيرة في محور صلاح الدين, بعد أن بسطت سيطرتها على مبنى الجوازات والبحث الجنائي ومعهد القضاء ومعسكر التكبالي وحي الزهور, إضافة إلى حيازة مستشفى ميداني كامل تركته الميليشيات الفارة ورائها.

وتمكنت قوات الجيش من استرداد كلية ضباط الشرطة ومنطقة الأربع شوارع وتقاطع الإشارة الضوئية "سيمافرو الإبل" بعين زارة, في حين واصلت الفرقة 2020 تقدمها نحو سوق غزة السكني بعد بسط سيطرتها على مفترق السويحلي بخلة الفرجان نهار يوم الجمعة.

إلى ذلك, تحدثت مصادر عسكرية عن خسائر كبيرة في صفوف ميلشيات حفتر, حيث أكد القائد الميداني حمزة زرموح تدمير 5 آليات لعصابات حفتر وقال إنهم رصدوا عشرات الجثث أثناء تقدمهم في محور صلاح الدين.

ونعى زرموح  أربعة شهداء بمحور صلاح الدين وقال إن القيادة وضعت خطة محكمة للحفاظ على أرواح المقاتلين من الألغام التي زرعتها الميليشيات قبل انسحابها.

وأكد الناطق باسم الجيش الليبي العقيد محمد قنونو رصدهم لكميات كبيرة من الألغام زرعتها ميلشيات حفتر بمنازل المدنيين جنوب طرابلس.

وقال إن زراعة الألغام أسلوب انتهجه تنظيم داعش في سرت ديسمبر 2016 بعد تحريرها على يد قوات البنيان المرصوص.

وأوضح قنونو أن بعض هذه الألغام تستخدم ضد المركبات, فيما أدخلت تعديلات على أخرى لتنفجر بمجرد مرور أحد الأفراد.

وطلب قنونو من المواطنين النازحين من هذه المناطق عدم العودة إلى منازلهم حتى تستكمل سرايا فرق الهندسة العسكرية عمليات المسح وإزالة الألغام والمتفجرات.
 
وفي السياق أفاد الناطق باسم غرفة عمليات سرت الجفرة العميد الهادي دراه بأن عائلة أصيب عدد من أفرادها عندما اصطدمت سيارتهم بألغام زرعتها ميليشيات حفتر بطريق اللود.

ويواصل الجيش الليبي ضرب مواقع ميليشيات حفتر غرب البلاد بعد أيام من سيطرته على قاعدة الوطية الاستراتيجية, وبذلك استطاعت حكومة الوفاق توسيع نطاق نفوذها لتشمل مدن تيجي وبدر ومزدة والأصابعة في الجبل الغربي, بعد شهر من استعادة مدن الساحل الواقعة غرب العاصمة, فيما يبدو تمهيدا لتحرير مدينة ترهونة آخر معاقل حفتر في الغرب الليبي.