حميدتي: طرحت مبادرة للمصالحة في ليبيا قبلتها الوفاق ورفضها حفتر

حميدتي: طرحت مبادرة للمصالحة في ليبيا قبلتها الوفاق ورفضها حفتر

مايو 25, 2020 - 12:44
القسم:

أعلن نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو  "حميدتي" إنه عرض مبادرة للمصالحة في ليبيا قبلتها حكومة الوفاق الوطني ورفضها مجرم الحرب خليفة حفتر.

وقال حميدتي، في حوار تلفزيوني أذاعته قناة "سودانية 24" أمس الاحد ، إنه " التقى بمسؤولين بحكومة الوفاق الوطني ، دون أن يحدد موعد او مكان اللقاء، مشيرا إلى أنه "عرض مبادرة للصلح بين الأطراف الليبية ، مضيفا أن حكومة الوفاق وافقت على المبادرة التي لم يكشف عن فحواها، لكن حفتر رفضها.

وتابع  قائلًا : " لا علاقة لي بشكل مباشر مع حفتر، عندي وسطاء معه وأوضحت لهم المبادرة وبالفعل قبلت في البداية لكنها رفضت بعد ذلك".

ونفى حميدتي وجود قوات الدعم السريع التي يرأسها في ليبيا، مؤكدا أنه "لا توجد قوات سودانية تحارب في ليبيا وأنه لن تتواجد قوات هناك، حيث الحرب الدائرة لا معنى لها، ومن الأفضل أن يتصالح الطرفان" ،مضيفا أنه "لا يمكن أن تصبح قواتنا مرتزقة".

ويواجه السودان اتهامات بمشاركة قوات من الدعم السريع في القتال في صفوف مليشيات حفتر رغم نفي المسؤولين السودانيين حيث لجأ حفتر إلى استخدام مرتزقة من السودان، في محاولته للاستيلاء على السلطة في ليبيا و الانقلاب على الحكومة الشرعية.

وكانت ليبيا أوبزرفر قد نقلت الشهر الماضي عن مصادر خاصة  أن دولة الإمارات طلبت من قائد قوة الدعم السريع السودانية، محمد حمدان دقلو الشهير بــ"حميدتي" إرسال المزيد من قواته لليبيا.

وأضافت الصحيفة بحسب المصادر أن حميدتي وافق على إرسال كتيبتين من القوة التابعة له في مقابل وعود إماراتية بدعم مالي وعيني متمثل في أسلحة ومدرعات لصالحه، ضمن حملة من أبوظبي لنجدة أداتها في الملف الليبي "خليفة حفتر" الذي يترنح على وقع ضربات قوية وجهتها له قوات الجيش الليبي التابعة لحكومة الوفاق افي الفترة الأخيرة.