قلق أممي من استخدام المفخخات والألغام في منازل السكان جنوب طرابلس

قلق أممي من استخدام المفخخات والألغام في منازل السكان جنوب طرابلس

مايو 26, 2020 - 00:52
القسم:

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها البالغ حيال تقارير تفيد بمقتل أو إصابة ساكني منطقتي عين زارة وصلاح الدين في طرابلس، جراء انفجار عبوات ناسفة مبتكرة (IED)، التي وضعتها ميليشيات مجرم الحرب خليفة حفتر  في منازلهم أو بالقرب منها.

وأضافت البعثة في بيان الاثنين أن هذا التحول البشع والتدهور في النزاع حدث بينما كانت هذه الأسر لائذة بمنازلها بحثاً عن الأمان والراحة لقضاء عطلة العيد، ما يدل على أن هذا العمل ما هو إلا استهداف متعمد للمدنيين الأبرياء.

وأدان البيان بشدة هذه الأعمال التي قال إنها لا تخدم أي هدف عسكري  وتثير الخوف الشديد بين السكان وتنتهك حقوق المدنيين الأبرياء الذين يجب حمايتهم بموجب القانون الدولي الإنساني.

ودعت البعثة جميع الأفراد إلى التماس المعلومات والاستماع  إلى إرشادات الجهات الأمنية بالابتعاد عن المناطق التي لم تعلن السلطات المختصة بأنها آمنة وعدم الاقتراب من أية أجسام مجهولة يحتمل أن تكون عبوات ناسفة، مضيفة أن إبلاغ السلطات بمثل هذه المعلومات أمر أساسي للمساعدة في التخفيف من المخاطر.

كما أشادت البعثة بأعمال البحث والتطهير التي تقوم بها الشرطة الليبية والمهندسون العسكريون الذين تم دربت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي عددا منهم، مؤكدة دعمها المستمر للشركاء والمجتمعات المحلية والأطراف الليبية المعنية ممن يعملون لتخليص ليبيا من تهديد المواد المتفجرة ومخلفات الحروب.

وكان الناطق باسم الجيش العقيد طيار محمد قنونو كلف، السبت الشرطة العسكرية والهندسة العسكرية بإغلاق الأحياء التي حرّرها الجيش وعدم السماح للمواطنين بدخولها حاليّا؛ لكونها مليئة بالألغام والمفخخات.