أفريكوم: روسيا نشرت طائرات مقاتلة في ليبيا لدعم مرتزقة فاغنر

أفريكوم: روسيا نشرت طائرات مقاتلة في ليبيا لدعم مرتزقة فاغنر

مايو 26, 2020 - 15:48
القسم:

قالت القيادة الأمريكية في أفريقيا "أفريكوم" إنها تعتقد أن موسكو قامت مؤخرا بنشر طائرات مقاتلة عسكرية في ليبيا من أجل مساندة مرتزقة فاغنر، المدعومين من الكرملين، والذين أُرسلوا إلى ليبيا للمحاربة في صفوف حفتر ضد الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس.

ورجحت أفريكوم في بيان لها اليوم الثلاثاء على موقعها الرسمي، أن الطائرات العسكرية الروسية، أُرسلت لتقديم الدعم الجوي المباشر لمرتزقة فاغنر، ولمساندتهم بالهجمات الصاروخية.

وأكد البيان، أن طائرة مقاتلة روسية، وصلت إلى ليبيا، قادمة من قاعدة جوية في روسيا ، وأشار أن الرحلة توقفت في سوريا، حيث يعتقد أنها خضعت لإعادة طلاء، لغرض التمويه.

إلى ذلك، قال الجنرال في الجيش الأمريكي  ستيفن تاونسند، "من الواضح أن روسيا تحاول قلب الموازين لصالحها في ليبيا، كما رأيتهم يفعلون في سوريا، إنهم يسعون لإيجاد قدم لهم في إفريقيا باستخدام مجموعات المرتزقة المدعومة من الحكومة على غرار فاغنر". 

وأضاف الجنرال الأمريكي، "لطالما نفت روسيا أي تدخل لها في الصراع الليبي، لكن بعد الآن، لا مجال للإنكار، لقد تابعنا خطوة بخطوة تسيير روسيا لمقاتلات روسية نفاثة من الجيل الرابع إلى ليبيا".

وأردف تاونسند، "لا يمكن لحكومة الوفاق ولا لقوات حفتر ولا الشركات العسكرية الخاصة تشغيل هذه الطائرات دون دعم من الدولة، مؤكدا أن الدعم الذي تلقاه مرتزقة فاغنر هو من روسيا.

واتهم روسيا باستخدام فاغنر للتغطية على دورها المباشر في ليبيا، وليكون بوسعها التملص من أي تبعات للأفعال التي تقوم بها.

وترى الأفريكوم أن العمليات العسكرية التي قامت بها موسكو أطالت الصراع في ليبيا وفاقمت الخسائر البشرية، والمعاناة الإنسانية من كلا الجانبين.

وأشار تاوسند إلى إعلان حفتر الأخير بشأن إطلاق حملة جوية جديدة، حيث قال إن تلك الحملة المقصود بها طيارين من المرتزقة الروس يقودون طائرات مزودة من روسيا لقصف الليبيين.

وتتهم أفريكوم روسيا بأنها تعمل على تحقيق أهدافها الاستراتيجية دون النظر إلى مصلحة الشعب الليبي، وقالت إن التدخل الروسي يزعزع الاستقرار في ليبيا وفي المنطقة، كما أنه ساهم في تفاقم الهجرة غير الشرعية التي تؤثر على أوروبا، وفق قوله. 

من جانبه, حذر قائد القوات الجوية الأمريكية في أوروبا وأفريقيا الجنرال جيف هاريجيان من استيلاء روسيا على قاعدة بحرية لها على السواحل الليبية، وقال إن ذلك من شأنه أن يخلق مخاوف أمنية حقيقية على الجناح الجنوبي لأوروبا.