نيويورك تايمز تكشف عن مهمة فاشلة لدعم حفتر تورطت فيها الإمارات وانتهت بفرار المرتزقة إلى مالطا

نيويورك تايمز تكشف عن مهمة فاشلة لدعم حفتر تورطت فيها الإمارات وانتهت بفرار المرتزقة إلى مالطا

مايو 26, 2020 - 19:32
القسم:

تناولت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في عددها الصادر أمس الإثنين، ملابسات المهمة السرية، التي كشف عنها خبراء الأمم المتحدة، حول وصول مرتزقة غربيين إلى ليبيا يونيو الماضي، لتنفيذ مهمات خاصة دعما لحفتر.

وقالت الصحيفة، إن المهمة التي وصفتها "بالفاشلة"، تورطت فيها شركات أمنية، تتخذ من الإمارات مقرا لها، إضافة إلى مشاركة عشرين مرتزق على الأقل، من دول أستراليا وفرنسا ومالطا وجنوب إفريقيا وبريطانيا والولايات المتحدة، والذين ادعوا أنهم جاؤوا إلى ليبيا لحراسة منشآت النفط والغاز، في حين أكد تحقيق الأمم المتحدة أنهم جاؤوا من أجل القتال إلى جانب حفتر، مقابل 80 مليون دولار.

وأشارت الصحيفة إلى أن مهمة هذا الفريق؛ والذي يقوده ضابط سابق في سلاح الجو الجنوب أفريقي ستيف لوج، والذي خدم أيضا في الجيش البريطاني، كانت الحيلولة دون وصول شحنات الأسلحة التركية إلى الحكومة في طرابلس، عن طريق البحر.

وأضافت نيويورك تايمز أنه مع بدء عملية المرتزقة في ليبيا في يوليو الماضي دفعت شركة إماراتية تدعى "أوبوس كابيتال"، ما لا يقل عن 60 ألف دولار لفيدرال أسوشيتس، وهي جماعة الضغط في واشنطن، كي تروج للبيت الأبيض ما وصفتها بـ"القضايا الجيوسياسية في أفريقيا".

وجاء في تقرير الصحيفة أن جنديين سابقين في البحرية البريطانية قادا قاربين مطاطيين عبر البحر المتوسط من مالطا، فيما وصلت ست مروحيات من بوتسوانا، تم تسريب صور ثلاث من هذه المروحيات عبر الإنترنت، وهي مربوطة بالشاحنات على الطريق السريع.

وأضافت الصحيفة أن هذه الصفقات دفعت ثمنها شركات مقرها في دبي، يتحكم فيها أو يملكها كرستيان دورانت؛ وهو رجل أعمال أسترالي وطيار مقاتل سابق، وشريك مقرب لإريك برنس، وفق الصحيفة، ولفتت أن برنس رجل أعمال أميركي لديه علاقات وثيقة مع الرئيس دونالد ترامب.

أما بقية الجنود المرتزقة من جنوب أفريقيا وبريطانيا وأستراليا والولايات المتحدة، فقد وصلوا من نقطة الانطلاق في الأردن, وفق نيويورك تايمز.

إلا أن المهمة لم تصمد سوى أربعة أيام، إذ اندلع خلاف بين هذه القوة وبين خليفة حفتر بشأن جودة الطائرات المروحية التي جلبها المرتزقة معهم لمساعدته، ونقلت الصحيفة عن مديرة شركة  أوبس كابيتال أسيت-إحدى الشركات التي مولت الصفقة- أماندا كيت، أن حفتر غضب عندما اكتشف أن الفريق أحضر معه مروحيات قديمة وليس كما وعد؛ طائرات كوبرا ولاساتي بيردز المتقدمة. 

ووفقا لأماندا كيت فقد استقل المرتزقة قاربين باتجاه مالطا، بعد فشلهم في التوصل إلى اتفاق مع حفتر، وفي الطريق أصاب أحد القاربين عطل فاضطروا لتركه وركبوا جميعا في قارب واحد، وأفادت أنه بعد أسابيع تم العثور على القارب قرب الشواطئ الليبية، والتقطت الوسائل الإعلامية المحلية صورا ونشرتها.