وزارة العدل توثق جرائم ميليشيات حفتر من ديسمبر حتى مارس

وزارة العدل توثق جرائم ميليشيات حفتر من ديسمبر حتى مارس

مايو 28, 2020 - 00:29
القسم:

وثقت لجنة رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان التابعة لوزارة العدل أكثر من 60 واقعة استهدفت خلالها ميليشيات مجرم الحرب خليفة حفتر الأحياء السكنية بالعاصمة، وسقط بسببها 268 مدنيا بين قتيل وجريح.

وأحالت اللجنة تقريرها - وهو الثالث الذي تعدّه حول جرائم العدوان على طرابلس - إلى المجلس الرئاسي، الأربعاء وأشارت إلى أنه يوثق الجرائم التي وقعت من 13 ديسمبر الماضي، وحتى 31 مارس من العام الجاري.

وأوضحت اللجنة التابعة لوزارة العدل أن التقرير تضمن انتهاكات وجرائم حرب قامت بها ميليشيات حفتر منها استهداف الكلية العسكرية بطرابلس، عبر طائرة إماراتية مسيّرة ما أسفر عن مقتل 26 طالبا.

وأضافت أنها سجلت حالات متكررة لاستهداف المرافق المدنية الحيوية شملت المطارات والمدارس والجامعات والمستشفيات والمنشآت النفطية، كما رصدت معاناة النازحين الذين أجبروا قسرا على مغادرة بيوتهم.

وتضمّن التقرير أيضا جريمة إقفال ميليشيات حفتر الموانئ، وما ترتب عليها من حرمان البلاد من المورد المالي شبه الوحيد، وفقدها أكثر من أربعة مليارات دولار، ما يهدد بكارثة اقتصادية.

كما تضمن وقائع قطع ميليشيات حفتر إمدادات المياه والكهرباء عن العاصمة والمدن الأخرى، وهو ما يعد عقابا جماعيا تحظره القوانين الوطنية و الدولية، بحسب اللجنة.