ليبيا ومالطا توقعان مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية

ليبيا ومالطا توقعان مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية

مايو 28, 2020 - 19:42
القسم:

جاء ذلك خلال زيارة رسمية لرئيس الوزراء المالطي اليوم الخميس إلى طرابلس للتنسيق والتشاور مع حكومة الوفاق الوطني حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

رئيس حكومة الوفاق الوطني يستقبل رئيس وزراء مالطا موبرت أبيلا في طرابلس 5/28/2020

وقعت حكومة الوفاق الوطني مذكرة تفاهم مع جمهورية مالطا في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية وتوطيد علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

جاء ذلك خلال زيارة رسمية لرئيس وزراء مالطا موبرت أبيلا لليبيا اليوم الخميس، التقى فيها بعدد من المسؤولين على رأسهم رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، بحسب المكتب الإعلامي لحكومة الوفاق.

ووفقا للمكتب الإعلامي الحكومي، فقد تناول الطرفان  مستجدات الساحة الليبية، وعدد من الملفات  المشتركة، بينها العمل على تنمية العلاقات الثنائية في مختلف الجوانب، والإسراع بخطوات تفعيل اتفاقيات التعاون على كافة الصعد؛ السياسية والاقتصادية والأمنية. 

كما بحث الطرفان  عملية "إيريني" التي أطلقها الاتحاد الأوروبي  في البحر المتوسط بهدف فرض حظر على تدفق الأسلحة إلى ليبيا، واتفقا على ضرورة أن تأخذ هذه العملية في الاعتبار التحفظات التي أبدتها كل من ليبيا ومالطا  تجاهها. 
 
من جانبه، رحب رئيس حكومة الوفاق فائز السراج بنظيره المالطي والوفد المرافق له وأعرب عن تقديره لدعم مالطا لحكومة الوفاق وتطلعه لتطوير علاقات التعاون.

وأكد السراج على إصرار حكومته على دحر العدوان الذي يستهدف العاصمة ومدن ليبية أخرى، وإعادة الاستقرار للبلاد، كي يحقق الشعب الليبي تطلعه في إقامة الدولة المدنية الديمقراطية، وفق قوله.

إلى ذلك، أكد رئيس وزراء مالطا دعم بلاده لحكومة الوفاق الوطني، ورفضها للعدوان الذي يشنه مجرم الحرب خليفة حفتر على العاصمة، مشددا أن حكومته تعتقد جازمة أنه لا يوجد حل عسكري للمسئلة الليبية، ولا بديل عن العودة للمسار السياسي، حسب قوله.