وزارة الصحة تعتمد منصة "سبيتار" للتطبيب عن بعد

وزارة الصحة تعتمد منصة "سبيتار" للتطبيب عن بعد

مايو 28, 2020 - 22:12
القسم:

المنصة توفر خدمة الاستشارات الطبية والكشف المبدئي، كما تسمح بمتابعة الحالة الصحية لمن تعذر عليهم الوصول للمستشفيات أو العيادات الخاصة  بسبب  ظروف الحجر المنزلي.

وزارة الصحة تعتمد تطبيق "سبيتار" كمنصة لتقديم الاستشارات الطبية والكشف المبدئي

اعتمدت وزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني استخدام منصة "سبيتار" للتطبيب عن بعد، بشكل رسمي، والذي يتيح خدمة الرعاية الصحية عبر الإنترنت، وفق ما أفادت به الوزارة على صفحتها بموقع "فيسبوك".

وقالت الوزارة إن الخطوة تأتي في إطار توحيد وتكثيف الجهود مع الخبراء والمختصين في القطاع العام والخاص للرفع من جاهزية النظام الصحي لمواجهة فايروس كورونا في البلاد.

وتتيح المنصة الجديدة للمواطنين الحصول على الاستشارات الطبية وخدمة الكشف المبدئي مجانا، كما ستسمح بمتابعة الحالة الصحية لمن تعذر عليهم الوصول للمستشفيات أو العيادات الخاصة، بسبب  ظروف الحجر المنزلي.

وأهابت الوزارة عبر صفحتها بجميع الأطباء والأخصائيين العاملين في المؤسسات الصحية التابعة لها، بضرورة التعاون معها والتسجيل في المنصة، استعداداً لإطلاقها. 

يشار إلى أن تطبيق سبيتار أُنشأ في أكتوبر من العام الماضي، وهو منصة طبية تهدف إلى ربط المرضى بالاستشاريين في مختلف التخصصات داخل البلاد وخارجها، لغرض التشخيص والمتابعة.

كما سبق لفريق "سبيتار" أن أطلق في وقت سابق من هذا الشهر، تطبيق "سبيتار COVID-19"، بالتعاون مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض، والذي يساعد في تحديد الحالة الصحية للذين يشتبهون في إصابتهم بفيروس كورونا أو ظهرت عليهم أعراض الوباء، ويسمح التطبيق للأشخاص الذين يستخدمونه بالتواصل بشكل مباشر مع أطباء المركز الوطني لمكافحة الأمراض على مدار ال24  ساعة، لتحديد الإصابة من عدمها، واستبيان نسبة خطورة الحالة، كذلك لمتابعة حالة المستخدم وتقديم المشورة، وتوجيهه إلى أقرب مركز أخذ العينات ومراكز الحجر الصحي اذا تطلب الأمر.