"المشري": تصريحات حفتر لا تشجع على الإيفاء بالتزامات إعلان باريس 

"المشري": تصريحات حفتر لا تشجع على الإيفاء بالتزامات إعلان باريس 

يونيو 23, 2018 - 12:05
القسم:

قال رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، إن تصريحات حفتر الأخيرة بخصوص عدم قبوله خضوع السلطة العسكرية تحت المدنية مرفوضة، وتدل على عزمه عدم الإيفاء بما تم الاتفاق عليه في إعلان باريس.

جاء ذلك خلال مكاملة هاتفية أجراها المشري، الجمعة، مع وزير الخارجية افرنسية جان إيف لودريان بحثا خلالها تطورات الأوضاع في ليبيا، وذلك في إطار تواصل فرنسا مع الأطراف المشاركة في لقاء باريس بشأن الأزمة الليبية.

وأكد رئيس المجلس الأعلى للدولة أن بؤر التوتر ومايحدث من حروب في المنطقة الشرقية والجنوبية لا تساعد في الإيفاء بالالتزامات المتفق عليها في باريس، موضحا أن التمكن من ذلك يتطلب إطفاء تلك البؤر وعودة النازحين من بنغازي ودرنة وكذلك أهالي قبيلة المغاربة من الهلال النفطي.

وأكد المشري للوزير الفرنسي التزام المجلس الأعلى للدولة بما جاء في إعلان باريس، موضحا أن المجلس بصدد إعداد تصوره حول الاستفتاء على الدستور أو الأسس الدستورية التي يمكن أن تتم عليها الانتخابات، وأيضا مشروع قانون الانتخابات.

من جهته أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أنه يشاطر الرئيس في الرأي حول صعوبة إجراء انتخابات في ظل وجود حروب، كما أنه يتفهم جيدا أن مكافحة الإرهاب لا تعني الاعتداء على المدنيين في درنة.

وحول الوضع في الهلال النفطي قال المشري إنه يعتبر قوة إبراهيم الجضران التي هاجمت الحقول غير شرعية، متهما في الوقت نفسه القوات التابعة للحكومة المؤقتة بالبيضاء والمتواجدة سابقا في الهلال النفطي باستخدام مهابط الطيران في عمليات عسكرية، واستخدام الموانئ لتهريب الخردة واليوريا بطريقة غير شرعية.