تقرير جديد يكشف منح الإمارات معدات عسكرية ألمانية ودنماركية لحفتر

تقرير جديد يكشف منح الإمارات معدات عسكرية ألمانية ودنماركية لحفتر

مايو 30, 2020 - 15:30
القسم:

سلط الإعلام الألماني والدنماركي الضوء على كيفية وصول أسلحة ومعدات عسكرية من هاذين البلدين إلى حفتر، بالرغم من حظر الأسلحة المفروض على ليبيا.

ولم يكن بالمفاجأ الإشارة إلى تورط الإمارات في هذه القضية، إذ أظهرت صور نشرتها هذا الوسائل الإعلامية  طائرات  IOMAX الإماراتية يجري استخدامها في ليبيا، بحسب لجنة خبراء الأمم المتحدة.

وتواصل الإمارات نقل الأسلحة والوقود والعتاد العسكري إلى حفتر، رغم عقد مؤتمر برلين، وتأكيد الدول الكبرى في هذا المؤتمر على الحاجة الملحة لوقف الدعم العسكري الخارجي واحترام قرار الأمم المتحدة بحظر إرسال الأسلحة إلى ليبيا.

ولفتت التقارير الإعلامية إلى أن هذه الطائرة هي من طراز قديم، اشترتها الإمارات قبل ثلاث سنوات فقط، ومنحتها لخليفة حفتر.

مجلة "شتيرن" الألمانية، ذكرت أن السلطات الألمانية تحقق في كيفية حيازة مليشيات حفتر معدات عسكرية ألمانية، فيما أعربت وسائل دنماركية عن وجود "مخاوف كبيرة" من أن تكون معدات دنماركية باعتها شركة "تيرما" للصناعات الحربية وصلت إلى ليبيا.

وتأتي هذه التقارير ضمن سلسلة تقارير أممية وإعلامية لا تحصى، تتضمن أدلة على تورط الإمارات في تقديم الإمدادات العسكرية والتقنية لميليشيات خليفة حفتر، والتي حصدت مئات الأرواح من الليبيين والمهاجرين على حد سواء.

ولعل آخرها تقرير لجنة خبراء الأمم المتحدة الذي كشفت عنه وكالة بلومبرغ الأمريكية، الذي أشار إلى قيام الإمارات بتسيير جسر جوي سري لتزويد مليشيات حفتر بالأسلحة، كما كشفت عن تقرير أممي آخر يؤكد إرسال أبوظبي مرتزقة غربيين لدعم حفتر.